صنعاء تحسن شروطها الإنسانية لتجديد الهدنة وواشنطن متفائلة بحذر

اخترنا لك

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جرودنبرغ إنه ينخرط بنشاط مع الأطراف لتجديد الهدنة.

خاص-الخبر اليمني:

ودعا جرودنبرغ الأطراف تجديد الهدنة لتمديد وتعزيز فوائدها  للشعب اليمني.

وبينما تمثل واشنطن طرف التحالف  والفصائل الموالية له في الهدنة، من خلال مبعوثها المتواجد في الأردن تيم ليندركينغ والذي أعلن أنه متفائل بحذر وأنه يعمل من أجل تجديد الهدنة وصولا إلى ما وصفه بإنهاء الحرب، ترى صنعاء في تنصل التحالف عن تنفيذ بنود الهدنة الحالية مؤشرات سلبية على عدم الجدية في التحرك نحو السلام.

بحسب عضو وفد صنعاء للمشاورات السياسية عبدالملك العجري فإن أداء دول التحالف في الهدنة لا يبعث على التفاؤل وهي لم تنفذ أهم بنودها بالرحلتين الأسبوعيتين، فيما لم يتوقف الطيران التجسسي.

وقال العجري: لم نبحث مسألة تمديد الهدنة مع الأمم المتحدة حتى الآن ونحن نركز على تنفيذ بنود الهدنة أولا بالشكل المطلوب وأي تمديد سيكون بتحسين الشروط الإنسانية.

ويرى العجري أنه لا يوجد أساس لبحث تمديد الهدنة طالما لم يحصل التزام ببنودها، مؤكدا أن أي تمديد سيكون على ضوء تقييم المرحلة السابقة وتحسين الشروط الإنسانية.

ولم يكشف العجري عن الشروط الإنسانية التي سيتم تحسينها، وسط تكهنات بأن تطرح صنعاء ملف المرتبات، والتعجيل بصفقة الأسرى كشروط أساسية لتمديد أي هدنة.

أحدث العناوين

القسام تعلن قتل 5 جنود صهاينة.. وشهداء وجرحى بقصف للاحتلال 

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قتلها عددا من جنود الاحتلال خلال مواجهات دارت في منطقة...

مقالات ذات صلة