في مكالمة هاتفية مع ماكرون وشولتس.. بوتين يؤكد على استعداد روسيا لتصدير الحبوب من أوكرانيا

اخترنا لك

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت مكالمة هاتفية ثلاثية مشتركة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ما كرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، لبحث الأوضاع في أوكرانيا وعلى رأسها ملف الاقتصاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلن بوتين  خلال المكالمة أن إمدادات المنتجات الزراعية من روسيا قد تخفض التوترات الموجودة حاليا في السوق الغذائية العالمية، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة رفع العقوبات عن روسيا. وشدد على أن روسيا جاهزة للبحث عن طرق لتصدير الحبوب، بما في ذلك نقلها من موانئ البحر الأسود.

وقال بوتين لشولتس وماكرون: إن العمل الذي تجريه روسيا من أجل تطبيع الحياة السلمية في دونباس، مشددا على خطورة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، لانه قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع وتفاقم الأزمة الإنسانية.

كما أكّد استعداد بلاده “للمساعدة في تصدير الحبوب بلا قيود” من أوكرانيا، بحسب بيان صدر عن الكرملين في ختام المكالمة.

وجاء في البيان: “تم إيلاء اهتمام خاص للوضع على مسار المفاوضات والذي تم تجميده بسبب كييف. وأكد فلاديمير بوتين انفتاح الجانب الروسي على استئناف الحوار”.

وتابع البيان: “جرى تبادل معمق لوجهات النظر حول الجوانب الموضوعية للوضع في أوكرانيا. وأبلغ الرئيس الروسي بالتفصيل عن آخر التطورات في سياق العملية العسكرية الروسية الخاصة الجارية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الروسية تتقيد بصرامة بقواعد القانون الإنساني الدولي”.

وكان بوتين قال، في اتّصالٍ مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أمس الجمعة، إنّ موسكو “مستعدّة لتقديم مساهمة كبيرة  لتفادي أزمة غذاء عالمية من خلال تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا،  مع رفع الغرب العقوبات المفروضة” على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وتطرّق بوتين إلى الإجراءات المتخذة لضمان سلامة الملاحة، مؤكّداً “فتح ممرات إنسانية يومياً لخروج السفن المدنية من موانئ بحر آزوف والبحر الأسود، الأمر الذي يعرقله الجانب الأوكراني”.

واعتبر بوتين أنّ “تحميل روسيا مسؤولية مشاكل الإمدادات الغذائية في السوق العالمية لا أساس له من الصحة”.

أحدث العناوين

Coalition Dumps Toxic Materials on Aden Coasts

The Saudi-led coalition has dumped toxic materials on the beaches of Aden province, south of Yemen, to destroy the...

مقالات ذات صلة