إعلان أممي مبشّر بشأن موافقة الأطراف في اليمن على تجديد الهدنة

اخترنا لك

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن تلقيها مؤشرات من طرف صنعاء والتحالف، وصفتها بالإيجابية، بشأن تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية في اليمن، التي تبقى على انتهائها ساعات.

متابعات خاصة- الخبر اليمني:

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: ” تلقينا مؤشرات إيجابية أولية حول تمديد الهدنة في اليمن “، في إشارة إلى احتمالية توصل أطراف الحرب في اليمن إلى اتفاق يقضي بتجديد الهدنة شهرين آخرين.

وقال “المجلس السياسي الأعلى” في صنعاء، في وقت سابق اليوم، إن قرار تمديد الهدنة مرهون بالالتزام ببحث القضايا الإنسانية وعلى رأسها قضية المرتبات والخدمات الأساسية والسياسة النقدية، إضافة إلى معالجة الاختلالات التي شهدتها الهدنة السابقة من خروقات وعراقيل دول التحالف.

وأكد ضرورة معالجة ما سبق من خلال تنفيذ كامل التزامات الفترة الماضية والتعويض عنها سواء فيما يخص رحلات الطيران أو سفن المشتقات النفطية، فيما دعاء مهدي المشاط في خطابه الأخير للأمم المتحدة للضغط على التحالف والسلطات الموالية له لصرف المرتبات من عائدات ‎ميناء الحديدة وإيرادات النفط والغاز التي تنهبها دول التحالف.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ، مطلع أبريل الماضي عن هدنة إنسانية عسكرية في اليمن تقضي بنودها بوقف كل لكل أشكال القتال، بالإضافة إلى رفع التحالف حصاره عن مطار صنعاء الدولي وتسيير رحلتين في الاسبوع الواحد إلى الأردن ومصر، بالإضافة إلى سماحه بدخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة.

أحدث العناوين

بن حبتور: الزيارة الأمريكية للمهرة وحضرموت للسيطرة على الحقول النفطية

اعتبر رئيس مجلس وزراء حكومة صنعاء عبد العزيز بن حبتور، السبت، أن زيارة السفير الأمريكي لمحافظتي حضرموت والمهرة قبل...

مقالات ذات صلة