البيت الأبيض: زيارة بايدن إلى السعودية تأتي لخدمة أهداف هامة للشعب الأمريكي

اخترنا لك

دافع البيت الأبيض في ةاشنطن عن خطط الرئيس “جو بايدن” لزيارة السعودية ولقاء ولي عهدها محمد بن سلمان، رغم توصل المخابرات الأمريكية إلى أن ابن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، إن زياة الرئيس جو بايدن للسعودية عندما يحين وقتها، ستكون في سياق أهداف هامة للشعب الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت: إذا قرر (بايدن) أنه من مصلحة الولايات المتحدة التعامل مع زعيم أجنبي، وأن تعاملا كهذا يمكن أن يأتي بنتائج إيجابية، عندها سيقوم بذلك”، مشيرة إلى أن السعودية شريك استراتيجي للولايات المتحدة منذ نحو 80 عاما  ولا مجال للشك في تداخل مصالح هامة معها.

واعتبر مسؤولون أمريكيون أنه بينما لم يتم حتى الآن تأكيد رحلة “بايدن” إلى السعودية، الا أن الزيارة المتوقعة ستخدم مصالح الولايات المتحدة الوطنية، بغض النظر عن “تورط ولي العهد في جريمة قتل خاشقجي الكاتب في صحيفة واشنطن بوست” عام 2018.

ورفض البيت الأبيض تأكيد التقارير التي تناولت مخطط الزيارة، وسط موجة من الاتهامات بتراجع بايدن عن تعهده السابق بمعاملته السعودية كدولة “منبوذة” بسبب جريمة اغتيال خاشقجي.

ولاحقا ذكرت وسائل إعلام أمريكية بأن الزيارة ربما أرجئت إلى يوليو المقبل، ولم تؤكد “جان-بيير” هذه الأنباء أو تنفي تغيير الإدارة لخططها، لكنها قالت إن الزيارةالتي قد تتم خلال يونيو الجاري مازالت قيد الدراسة ولم يتم تجميدها.

فيما صرح عضو مجلس الشورى السعودي “إبراهيم النحاس”، للتلفزيون السعودي، أن سبب تأجيل زيارة “بايدن” إلى المملكة للشهر المقبل، هو حتى تكتمل الاستجابة لطلبات الرياض، دون أن يوضح ما هي هذه الطلبات.

وتعتبر الضغوط التي يواجهها الغرب جراء تراجع إمدادات النفط بسب الحرب الروسية على أوكرانيا، هي ما دفعت زعماء غربيين عدة، ومنهم بايدن، إلى محاولة التقرب من السعودية وولي عهدها للمساعدة في تعويض الخام الروسي.

 

 

أحدث العناوين

بن حبتور: الزيارة الأمريكية للمهرة وحضرموت للسيطرة على الحقول النفطية

اعتبر رئيس مجلس وزراء حكومة صنعاء عبد العزيز بن حبتور، السبت، أن زيارة السفير الأمريكي لمحافظتي حضرموت والمهرة قبل...

مقالات ذات صلة