إيران تعلن إيقاف جزء من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اخترنا لك

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الأربعاء، إيقاف إيران جزء من التعاون غير الملزم لها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا إلى أن سلوك الوكالة لا يتناسب والتعاون الإيراني.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف كمالوندي أنه “في ظل  تحرك أميركا والترويكا الـأوروبي الأخير لاستصدار قرار ضد إيران اتخذنا اليوم قراراً بإيقاف جزء من التعاون غير الملزم لإيران والذي كان مبنياً على حسن النوايا الإيرانية مثل تسجيل بعض الأنشطة، كاميرات المراقبة التابعة للوكالة و شبكة جهاز قياس مستوى التخصيب وجهاز فلومتر (قياس التدفق) وغيره”.

وتابع أنّ إيران “لم تكن تزود الوكالة بهذه المعلومات وفق قانون “الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات” والذي نصّه مجلس الشورى”، مشيراً إلى أنه “اليوم قررنا أن نلغي تسجيل هذه المعلومات”.

وأردف كمالوندي: “اتخذنا اليوم إجراءً عملياً وسنقوم بإجراءات أخرى ونأمل أن يدرك الطرف الآخر ذلك وأن يبادل التعاون الإيراني بالتعاون”، لافتاً إلى أنّ ” 80% من كاميرات المراقبة التابعة  للوكالة الدولية تصنّف ضمن إطار اتفاقات الضمانات وهي لا تزال تعمل كما في السابق  ونحن ملتزمون بها”.

وأوضح أنّ “الكاميرات المقرر إيقافها تصنّف خارج إطار الضمانات وكانت تسجل معلومات يمكن أن تتطلع عليها الوكالة، لكنها لم تعد متاحة منذ اليوم”، معرباً عن أمله في “أن تغير الأطراف الأخرى سلوكها وسياساتها، فلا يمكن لهم أن يتوقعوا تعاوناً من إيران قبالة سوء نواياهم”.

ويوم أمس تم نشر نصّ مشروع القرار الغربي بشأن إيران، والذي سيتمّ اقتراحه أمام مجلس حكّام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كمسوّدة لمشروع قرار “يطالب طهران بمزيد من التعاون والشفافية”.

أحدث العناوين

Oil Engineer Reveals International Deal to Raise Hadhramaut Production

A Hadrami petroleum engineer revealed that an international deal had been concluded to raise the governorate’s oil production to...

مقالات ذات صلة