المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية تؤكد على ضرورة تفعيل دور المنظمة في إبرام اتفاقات تجارية دولية

اخترنا لك

قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية “نجوزي أوكونجو إيويلا” إن على المنظمة أن تظهروا للعالم أنه يمكنها اتخاذ الإجراء المناسب، وإنجاز اتفاقات تتعلق بموضوعات مثل خفض دعم الصيد وتوفير لقاحات “كوفيد-19” والأمن الغذائي وتحديد مسار إصلاح المنظمة نفسها.

مؤشر-الخبر اليمني:

وعبرت إيويلا عن تفاؤل حذر بأن ما يزيد على 100 من وزراء التجارة الذين يجتمعون في جنيف سيبرمون اتفاقا أو اثنين عالميين هذا الأسبوع، لكنها حذرت من أن المسار سيكون وعرا وصخريا.

وقالت المديرة العامة النيجيرية، إن العالم تغير منذ آخر مؤتمر وزاري لمنظمة التجارة العالمية قبل نحو خمس سنوات.

وأضافت في مؤتمر صحافي قبل الاجتماع الذي يعقد بين يومي 12 و15 يونيو/ حزيران الجاري:”أتمنى أن أقول ما هو أفضل. أصبح الأمر بالتأكيد أكثر تعقيدا”، مُدرجة جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وأزمات الغذاء والطاقة الكبرى على أنها أجزاء من “أزمة كبرى متعددة المخاطر”."التجارة العالمية" تدعو إلى عدم حظر صادرات المواد الغذائية        

وقالت نجوزي: “تقرير ما يتبقى يتطلب إرادة سياسية، وأنا أعلم أنها لديكم، لتوصيلنا إلى خط النهاية”. ومع ذلك، حذرت من أن ذلك سيكون صعبا، كما نبهت الوزراء إلى الاعتراف بأن الحلول الوسط ليست مثالية على الإطلاق.

وتابعت: “دعوني أكون واضحة، حتى إبرام اتفاق واحد أو اثنين لن يكون طريقا سهلا. الطريق سيكون وعرا وصخريا. قد تكون هناك ألغام على الطريق”، مضيفة أنها “متفائلة بحذر” بأن الاجتماع سيُفضي إلى اتفاق واحد أو اثنين.

وتتخذ الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية وعددها 164 دولة القرارات بالإجماع، مما يعني أن دولة واحدة يمكنها عرقلة التقدم، وغالبا ما تجري المفاوضات على مدى سنوات.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة