تقليل من منتدى اليمن في السويد والعين على جولة سويسرا

اخترنا لك

يشهد الملف اليمني حراك دولي غير مسبوق مع انطلاق أكثر من  مشاورات برعاية خارجية وسط ترقب  تحقيق مزيد من الاختراقات  في ظل تمديد الهدنة.

خاص – الخبر اليمني:

وبينما تستضيف السويد  منتدى جديد باسم “منتدى اليمن الدولي” بتنظيم من الحكومة السويدية بمعية منظمات يمنية، تحتضن العاصمة السويسرية أيضا مفاوضات غير معلنة  برعاية المانية.

منتدى السويد والذي يشارك فيه قرابة 200 شخصية من مختلف شراح المجتمع وأغلبهم  ممن يعيشون في الخارج  يتناول على مدى 3 أيام  قضايا إشراك المرأة وتسوية سياسية وجواني اقتصادية.

كما يشارك فيه المبعوثان الأمريكي والاممي وممثلين عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، لكن رغم حالة الزخم الإعلامي  الذي رافق افتتاح المنتدى مساء الجمعة، قللت شخصيات يمنية وخبراء من تداعيات المنتدى  أبرزهم رئيس مركز  اليمن لدراسات حقوق الانسان محمد قاسم نعمان والذي عد أية اجتماعات خارج اليمن بـ”الغير مجدية” مستشهدا بعشرات اللقاءات المماثلة والتي انتهت دون نتائج.

من جانبها استبعدت حورية مشهور وزيرة حقوق الانسان السابقة في حكومة هادي  تقديم المنتدى أي اختراق  كون القوى الفاعلة على الأرض لا تشارك فيه.

ورغم شبه الاجماع بعدم جدوى المنتدى في السويد والذي وصفه المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ بأنه فرصة للالتقاء بين القيادات والشخصيات اليمنية لتبادل الرؤى، تجرى في العاصمة السويسرية  مفاوضات تشارك فيها صنعاء التي ظهر  عضو وفدها عبدالملك العجري هناك قبيل انطلاق الجولة التي تنظمها المانيا، وسط تفاؤل بإمكانية تحقيق اللقاء الغير معلن اختراق  في التعقيدات الحاصلة خصوصا تمديد الهدنة واستحقاقاتها.

أحدث العناوين

Coalition Dumps Toxic Materials on Aden Coasts

The Saudi-led coalition has dumped toxic materials on the beaches of Aden province, south of Yemen, to destroy the...

مقالات ذات صلة