فوائد صحية بالجملة للخس.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

للخس الكثير من المميزات والفوائد، منها العمل على تحسين وتنظيم حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة والمساعدة على التخلص من عسر الهضم الشائع، كما أنه يساهم في إنقاص وزن الجسم للنساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة” وتتابع متحدثة عن فوائد الخس للمعدة والقولون ولسواها من أعضاء الجسم في الموضوع الآتي:

متابعات- الخبر اليمني :
يعدّ الخس أحد أفضل الخضروات التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك، بفضل محتواه العالي من الألياف.

يعمل الخس على زيادة نضارة البشرة والتقليل من ظهور حب الشباب وعلاج آثاره والبقع الداكنة الموجودة ويقلّل من ظهور التجاعيد في الوجه وحول منطقة العين.

يعمل على طرد السموم الموجودة في الجسم والتخلّص منها بشكل سريع ويقلّل من ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السن.

يقي الخس من الإصابة بسرطان القولون بفضل احتوائه على مادة اللوتين وهي أحد الكاروتينويدات؛ وهي المادة نفسها التي تعطي لوناً برتقالياً أو أصفر للخضروات.

يعدّ الخس غذاءً مثالياً للنساء اللواتي يطمحن إلى خسارة الوزن الزائد، كونه مصدراً غنياً للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

يحتوي الخس على فيتامين أ A وفيتامين سي C اللذين يعتبران مضادات قوية للأكسدة ولهما دور في التخلص من الجذور الحرّة في الجسم وتعزيز الجهاز المناعي والحماية من العديد من المشاكل الصحية.

نظرًا لاحتواء الخس على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن احتواءه على فيتاميني A وC يساعد على منع الكولسترول من التراكم في جدران الأوعية الدموية.

تسمى المادة السائلة الموجودة في الخس لاكتوكاريوم Lactucarium، وهي التي تمنحه القدرة على علاج اضطرابات النوم والأرق والتي اشتهر الخس بها منذ القدم.

الخس منخفض بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون، وعالياً بالألياف الغذائية ولذلك فهو غذاء مثالي لمرضى السكر .

الخس يعزّز من صحة الشعر ويحل مشاكل تساقطه، خاصةً مع محتواه من فيتاميني Hو K ، كما أن الخس يمدّكِ بالعديد من المعادن الهامة جداً للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر، فهو يحتوي على الفسفور والسيليكون وكمية كافية من الكبريت لتلبي كافة احتياجات جسمكِ.

يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة. كما أنه يعتبر مصدراً رائعاً لحمض الفوليك (B9) الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي للجنين وتطوّره بشكل متكامل، ووقايته من أي تشوّهات خلقية.

أحدث العناوين

اضراب تعز يجبر المخلافي على اطلاق تاجرين ونهب مدرسة بعد تسليم المعهد الصحي

اجبر اضراب  للتجار في تعز ، الاثنين،  فصائل مسلحة  على اطلاق   اثنين من رجال الاعمال بعد يوم على اختطافهما...

مقالات ذات صلة