أيهما أشد خطراً على صحتك.. مشاهدة التلفزيون أم الكمبيوتر؟

اخترنا لك

أكدت دراسة علمية جديدة أن جلوس المرء أمام التلفزيون بعد تناول وجبة كبيرة في المساء، وتناوله مأكولات ومشروبات أخرى خفيفة أثناء المشاهدة، كلها أمور تزيد من خطر تدهور الصحة ونستعرض مجموعة من النصائج لتجنب الإصابة لأمراض القلب .

متابعات- الخبر اليمني :

من الممكن تجنب حدوث أكثر من حالة واحدة من بين كل 10 حالات إصابة بأمراض القلب التاجية، إذا شاهد المرء التلفزيون لفترة تقل عن ساعة في اليوم الواحد. واقترحوا إذا لم يكن ذلك ممكناً، أن ينهض المرء ويتحرك ليأخذ فواصل زمنية أثناء مشاهدته للتلفزيون .

قام فريق الباحثين بفحص الاختلافات بين الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون وهؤلاء الذين يستخدمون الكومبيوتر بغرض التسلية في أوقات الفراغ، من خلال تقييم إجاباتهم على الاستبيانات.

وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها على مدار 13 عاماً من المتابعة، أنه بالمقارنة مع مشاهدة التلفزيون لمدة تزيد على 4 ساعات يومياً، كانت هناك فرصة أقل بنسبة 16% للإصابة بأمراض القلب التاجية، في حال شاهد المرء التلفزيون لمدة تقل عن ساعة واحدة في اليوم، بغض النظر عن وجود مخاطر وراثية لديه.

أما بالنسبة لأولئك الذين يشاهدون التلفزيون لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات يومياً، فقد كانت نسبة الخطورة أقل بواقع 6 % للإصابة بهذه الحالة، بالمقارنة مع المشاهدة لمدة تزيد على 4 ساعات يومياً.

أي أن قضاء وقت الفراغ أمام جهاز الكومبيوتر، لا يبدو أنه يشكل خطر الإصابة بالأمراض لأن مشاهدة التلفزيون من الممكن على الأغلب أن تحدث في المساء بعد تناول وجبة العشاء التي غالباً ما تكون ذات سعرات حرارية عالية، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون والكولسترول في الدم ، فيما الأشخاص الذين يستخدمون الكومبيوتر يؤخدون قدراً من الراحة أثناء ممارسة نشاطهم على الجهاز.

أحدث العناوين

Al-Houthi Advises Saudi Coalition to Seize Opportunity of Armistice to End War on Yemen

Leader of Anssarallah movement, Sayyed Abdul-Malik al-Houthi, sent on Monday a warning message to the Saudi-led coalition countries against...

مقالات ذات صلة