“خط المسند الإحسائي”.. السعودية تحاول سرقة خط المسند اليمني الحميري

اخترنا لك

سخر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، من نسْب السعودية لنفسها خط المسند التي عرفت بها حضارة اليمن القديم في القرن التاسع قبل الميلاد، معبرين عن استيائهم من استمرار وإمعان الرياض في سرقة التراث اليمني وتاريخه.

متابعات- الخبر اليمني:

وبدأت السلطة السعودية في إنشاء “ميدان المسند الاحسائي” على طريق الملك عبدالله الضلع الشمالي، وفق ما نشره حي الخالدية بالإحساء على صفحته في “فيس بوك”، في إشارة إلى أن الخط المسند أصله سعودي.

وأوضح حساب “حي الخالدية” أن هذه المجسم يعتبر أعلى مسجمات الميادين وأكبرها مساحة، وكتب عليه بـ”حروف المسند الإحسائي”، زاعماً أنها “اللغة الرسمية لسكان الاحساء قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد”.

وتفاعل الناشطون اليمنيون مع هذا الخبر تحت هشتاق #لا_لسرقة_التراث_اليمني، معتبرين أن هذا الإجراء السعودي يدل على مدى إصراها على “تزييف التاريخ وسرقة التراث اليمني بدون أدنى حياء” حسب تعبيرهم.

وقال حساب على تويتر يحمل اسم “أحمد المسني”: “#المسند أو خط المسند الخط #الحميري وهو أول خط #عربي في التاريخ ومكان نشأته #اليمن“، مضيفا في تغريدته “المسند اللي هو خطنا #اليمني #الحميري المنقوش في كل جبالنا وصخورنا من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب. تحول اليوم وبسرقة رسمية أمام العالم إلى المسند الأحسائي”.

في ذات السياق علق حساب” سويف تايم” بالقول: “إن الكتابه العربية الجنوبية التي كُتبت بها نقوش الممالك اليمنيه القديمه (سبأ، معين، قتبان و حضرموت) استعملت خط المسند أو الخط العربي الجنوبي (اليمني القديم)، وهو خط اشتق اسمه من الأصل اللغوي (سَ ن د) في اللغه(اليمنيه القديمه)”.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة