روسيا تهاجم السعودية وتذكر بالإمام يحيى

اخترنا لك

بدأت روسيا بالهجوم الإعلامي على المملكة السعودية قبيل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي إلى الرياض من المتوقع أن يتم فيها صفقة تتضمن رفع السعودية للإنتاج النفطي.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

ونشرت مديرة معهد روسسترات الروسي مقال على موقع المعهد بعنوان ما هي ممالك الخليج الفارسي ..من الذي أعاد رسم خريطة المنطقة ويحاول إعادة رسمها؟”، مشيرة فيه إلى تاريخ السعودية العدائي  مع جيرانها على مدى قرنين ومن بينهم اليمن.

وقالت الكاتبة إن العدا عمره قرون وأن السعودية تتحجج بوجود زيود مدعومون من إيران، منوهة إلى قول الإمام يحيى عن الملك السعودي: عائلتي حكمت هنا 900 عام- والآن يشتهيها بدو من الصحراء؟

وجاء في نص المقال:

ما هي ممالك الخليج الفارسي

من الذي أعاد رسم خريطة المنطقة ويحاول إعادة رسمها؟

خذ المملكة العربية السعودية الوهابية على سبيل المثال – الحدود تقريبية وجميعها تقريبًا مصنفة – يلمح البعض، بشكل مستقيم كدعامة، إلى من تم القيام بذلك (البريطانيون بالطبع).

الموقف من الجيران – من المطالبات الإقليمية إلى الكراهية الدينية. وكذلك بالنسبة للشيعة 25٪ من سكانها يعيشون حيث يوجد كل النفط والغاز. ومع ذلك، في نظر الوهابي، حتى الأخ السني غارق في عبادة الأصنام (في عام 1998، حُرث قبر والدة الرسول بالجرافات).

و – تاريخ دموي على مدى قرنين من الزمن في تشكيل الدولة: مع حملات ضد بغداد ودمشق، مع خسارة أول مملكتين …

لننتقل إلى محيط المملكة الحالية.

جمهورية مصر العربية – خلافات في خليج العقبة: في 2016 توسل السعوديون لجزيرتين هناك مقابل شرم الشيخ. وفي عام 1810، دارت قوات الباشا المصري محمد علي، التابع للباب العالي، حول شبه الجزيرة العربية، وأسروا رأس السعوديين وأرسلوه مقيدًا بالسلاسل إلى اسطنبول. هناك تم عرضه على الملأ – ورأسه تحت ذراعه – الرياض تتذكر هذا.

المملكة الأردنية الهاشمية – التوترات الحدودية منذ زوبعة ونستون (الأمر يتعلق بتشرشل وحدوده). لكن في الواقع، حكم الهاشميون، من نسل جد النبي، مكة من القرن العاشر حتى عام 1924، حتى طردهم السعوديون. بعد عام، ضمت الرياض جزءًا من الأراضي القريبة من العقبة. في عام 1992، توسل السعوديون إلى سرير مستشفى الملك حسين للحصول على مزيد من الأراضي (الحدود الدقيقة مصنفة).

جمهورية العراق – وصلت مطالبات الرياض إلى نهر الفرات. هل تتذكر المعين الأبيض “الإقليم المحايد” على الخرائط القديمة؟ قسمها الجيران في عام 1981، لكن لمدة عقد من الزمن لم تتلق الأمم المتحدة أي معلومات حول ترسيم الحدود. فقط خلال عاصفة الصحراء قام السعوديون بتسليم الأوراق من جانب واحد.

دولة الكويت – في عام 1922، بعد أن أعطت الإمارة نصف أراضيها للسعوديين، كانت تحاول إنقاذ النصف الآخر منذ مائة عام جزء منها “مثير للجدل” بشكل خاص، حيث تم العثور على النفط عام 1938 (بيج برقان). أحبّت الرياض أيضًا الجزر الثلاث – أيضًا بسبب النفط. على الرغم من أنهم كانوا ملجأ في الكويت، إلا أن السعوديين بدأوا الغزو الأخير لشبه الجزيرة العربية.

مملكة البحرين- حتى عام 1971، كان البريطانيون يديرون شؤونه – حيث كانوا يتاجرون مع المصالح البحرينية (مياه البوصفا الضحلة ذات الاحتياطيات الأغنى). واليوم، ترى المؤسسة السنية الوهابية في البحرين ذات الغالبية الشيعية أن الرياض حامية من إيران ومن اضطرابات الربيع العربي.

دولة قطر- ملكية وهابية أخرى لا تنقذها من عيون جارتها آكلة اللحوم. تم الاتفاق على الحدود فقط في عام 2001 (لم يتم الكشف عن التفاصيل). من 2017 إلى 2021 – انقطاع في العلاقات الدبلوماسية وتداخل الحدود والسماء – السعوديون: “سنحول قطر إلى جزيرة لنا”.

الإمارات العربية المتحدة- عام من الحروب والخلافات حول إسرائيل وسوريا واليمن والمؤامرات والفتنة الشخصية، وصولاً إلى مقارنة ولي العهد بقرد – هذه ليست سوى جزء صغير من “العلاقات الرفيعة” للمملكة والإمارات. ومن الأنشطة المفضلة الشائعة نقل الحدود على الخرائط (في عام 2006، “حرمت” أبو ظبي السعوديين من الوصول إلى البحر بين الإمارات وقطر).

سلطنة عمان – في القرن العشرين – 40 عامًا من الخلافات حول واحة البريمي. تبعد 200 كيلومتر عن الحدود الحالية التي لم تمنع السعوديين من احتلالها عام 1952. واتفقوا (سراً) على حدود مشتركة فقط عام 1991. لكن الخلاف الرئيسي مختلف: عُمان هي الدولة الإباضية الوحيدة في العالم.. بالنسبة للوهابيين، هؤلاء هم زنادقة-ومنشقين.

الجمهورية اليمنية – عداء عمره قرون، سلسلة حروب، تدخل، شيعة زيديون مدعومون من إيران … و- كلام الإمام اليمني يحيى عن الملك السعودي: عائلتي حكمت هنا 900 عام- والآن يشتهيها بدو من الصحراء؟

هؤلاء جيران- لكن هناك أيضًا سوريا، التي يحكمها علوي – وفقًا لمعايير الوهابية، شبه شيطانية.

تركيا هي وريثة الدولة العثمانية التي كانت تستخدم لتخويف الأطفال في الجزيرة العربية.

إيران الشيعية التي يستحيل العيش معها بسلام.

إسرائيل، التي لم يكن للسعوديين علاقات دبلوماسية معها منذ تشكيلها.

والهيمنة الأمريكية البالية.

وقوة جديدة، أخطأت فجأة – روسيا.

وبريطانيا وبريطانيا وبريطانيا …

الكاتبه: إيلينا بانينا

مديرة معهد روسسترات

بتاريخ: 7 يوليو 2022

 

 

 

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

If Truce Fails, We Will Go to Military Escalation, Results Will Be Greater: Houthis

Head of the Sana'a negotiating delegation, Mohammed Abdul-Salam, confirmed that the chances of extending the truce in Yemen might...

مقالات ذات صلة