الفواكه المجففة.. فوائد كثيرة لا تُحصى

اخترنا لك

الفواكه المجففة هي تلك التي تمت إزالة كل المحتوى المائي منها من خلال طرق التجفيف، ورغم ذلك فالفائدة لم تذهب بل وهناك دراسات تؤكد ذلك وسنسرد لكم فوائد تناول الفواكه المجففة يومياً.

متابعات- الخبر اليمني :

– إن تناول الفواكه المجففة يمكن أن يزوّد الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية، حيث توفر كمية أكبر من البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم، من الفواكه الطازجة.

– رغم احتوائها على نسبة عالية من السكر، إلا أنّ الفواكه المجففة يمكن أن تمنع وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحسّن استجابة الأنسولين، ومنع الإجهاد التأكسدي والالتهاب في البنكرياس.

– تُعزز الفواكه المجففة نظام المناعة بسرعة، فعلى سبيل المثال يُعتبر توت غوجي المجفف، من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وفيتامين سي. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، هذا ويعمل فيتامين سي الموجود في الفاكهة المجففة على تحسين جودة البشرة ويقاوم الالتهابات.

–  يمكن للفواكه المجففة أن تساعد في تحسين صحة القولون، لاحتوائها على ألياف بريبايوتيك، التي تساعد البكتيريا الصحية على حسن عمل الجهاز الهضمي.

– قد يساعد تناول التمر في العمل والتبرز السلس. يمكن أن يساعد أيضاً في توسع عنق الرحم في الشهر الأخير من الحمل، مما قد يقلل من مخاطر المخاض المستحث.

– تساعد بعض الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والبرقوق والزبيب في زيادة التمثيل الغذائي المعزز للطاقة وفقدان الوزن.
يمكن للفواكه المجففة أن تمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، اذ يمكنها ملء المعدة لبضع ساعات.

– قد تجني النساء أكبر قدر من الفوائد من الفواكه المجففة، خصوصاً للعظام. ذلك لأنَّ مرض هشاشة العظام غالباً ما يُصيب النساء أكثر من الرجال.
ويمكن أن يساعد تناول الفواكه المجففة في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام. ويساعد البرقوق على قمع انهيار العظام، لاسيما عند النساء كبيرات السن. وهذا يعطي العظام وقتاً كافياً للتعافي مرة أخرى.

-تحتوي أونصة من الفواكه المجففة على مضادات أكسدة وألياف أكثر من أونصة واحدة من الفاكهة الطازجة. هذه المكونات هي أجزاء أساسية في الحفاظ على صحة القلب. ويمكن أن يساعد التوت البري المجفف، على سبيل المثال، في منع تجلط الدم والحفاظ على تدفقه باستمرار من القلب إلى جميع أنحاء الجسم.

– يمكن لدمج المزيد من الفواكه المجففة في الوجبات الغذائية أن يحافظ على نضارة البشرة وصحتها. ويوفر المانجو المجفف أوميغا 3 والعناصر الغذائية الدهنية الأخرى التي تساعد على تحسين جودة البشرة. كما يحتوي الزبيب على ريسفيراترول؛ وهو مثبط طبيعي لشيخوخة الجلد.

– العديد من الفواكه المجففة مثل المشمش غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم والخفقان.

– يمكن أن يساعد التوت المجفف مثل الفراولة والعنب البري في تعزيز الصحة العقلية؛ فهي غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في منع فقدان الذاكرة والأمراض العقلية الأخرى. وهي ممتازة لكبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

– يمكن لتناول وجبة خفيفة سريعة من الزبيب والكرز والمشمش المجفف بين الوجبات، تزويد الجسم بالطاقة الكافية ليوم حافل.

أحدث العناوين

UNESCO Intervenes to Save 10,000 Homes in Old Sana’a City

UNESCO said on Saturday that it has begun work to rehabilitate 10,000 homes in the historic city of Sanaa,...

مقالات ذات صلة