الصين: واشنطن ارتكبت عدة أخطاء حين سمحت بزيارة بيلوسي لتايوان.. والمناورات العسكرية الصينية حول الجزيرة لم تنتهي

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم الأثنين، بأن الولايات المتحدة ارتكبت عدة أخطاء حين سمحت لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بزيارة تايوان، في الوقت الذي يستمر فيه الجيش الصيني، في مواصلة مناوراته العسكرية بحراً وجواً حول تايوان.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشار وانغ يي، إلى أن الخطأ الأول لواشنطن هو تدخلها الجسيم في الشؤون الداخلية للصين، وتجاهلاتها لتحذيرات وتنبيهات بكين المتكررة.

وأضاف:”أن واشنطن واصلت تنظم زيارة بيلوسي لتايوان متجاهلة تحذيرات وتنبيهات بكين المتكررة، وكان ذلك انتهاكا صارخا لسيادة الصين وسلامة أراضيها”.

ورأى وزير الخارجية الصيني أن الخطأ الثاني، يتمثل في دعم استقلال تايوان، موضحا أنه لا يجب على أي دولة في العالم أن تدعم “القوى الانفصالية”، في حين أن الولايات المتحدة قامت بفعل مماثل ضد الصين.

أما الخطأ الثالث فقد رأى “وانغ يي” أنه رغبة الولايات المتحدة في تقويض السلام في المنطقة من خلال زيادة وجودها العسكري هناك.

ووصف وانغ يي التدابير التي اتخذتها الصين بعد زيارة بيلوسي لتايوان لحماية سيادة ووحدة أراضيها بأنها معقولة وقانونية وعلنية ومتناسبة.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، بيلوسي قد زارت تايوان يومي 2 و3 أغسطس، في أول زيارة من نوعها إلى تايوان منذ عام 1997، ما يجعل بيلوسي أعلى مسؤول أمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عاما.

وردا على الزيارة، علاوة على الإعلان عن بدء مناورات عسكرية واسعة النطاق حول الجزيرة، فرضت بكين عقوبات على مؤسستين تايوانيتين، وعلى بيلوسي نفسها وأقاربها، وعلقت تصدير الرمال الطبيعية إلى تايوان ووارداتها منها من الحمضيات وبعض أنواع المنتجات السمكية.

وألقت وزارة الخارجية الصينية بالمسؤولية على واشنطن وتايبيه (عاصمة تايوان) في كل التبعات السلبية للزيارة التي عارضتها بكين لعدة أشهر.

كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن ثمانية إجراءات مضادة ردا على الإجراءات الأمريكية، من بينها: وقف جدولة مكالمات خط الاتصال بين القادة العسكريين للقوات المسلحة الصينية والأمريكية، وإلغاء اجتماعات عمل ممثلي وزارتي دفاع البلدين وإلغاء اجتماعات المشاورات الصينية الأمريكية بشأن الأمن العسكري البحري.

كما علقت الصين التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة بشأن إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم، وعلقت التعاون في مجال المساعدة القانونية في القضايا الجنائية ومكافحة الجريمة العابرة للحدود، ومكافحة المخدرات، وتغير المناخ.

ياتي هذا في الوقت الذي قالت فيه قيادة المنطقة الشرقية في جيش التحرير الشعبي الصيني على موقع التواصل الاجتماعي “ويبو” إنّها ستقوم بالتدريب على شنّ هجمات ضد الغواصات وغارات بحرية.

وجاء في بيان صادر عن  قيادة الجيش الشرقية أنّ “جيش التحرير الشعبي… يواصل تنفيذ مناورات عسكرية في المجالين البحري والجوي في محيط تايوان، مع التركيز على عمليات مشتركة لصدّ الغوّاصات والهجمات في البحر”.

وأجرى الجيش سلسلة غير مسبوقة من التدريبات البحرية والجوية في مناطق قريبة من تايوان عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وكان من المفترض أن تنتهي المناورات أمس الأحد، لكن لا بكين ولا تايبيه أكّدتا اختتامها.

أحدث العناوين

إمساكية رمضان 2024

امساكية شهر رمضان الكريم في صنعاء وعدن وحصرموت والمهرة متابعات- الخبر اليمني : صنعاء عدن حضرموت المهرة الفجر 04:55 04:52 04:33 04:24 الشروق 06.08 06:05 05:53 05:35 الظهر 12:11 12:08 11:50 11:41 العصر 03:32 03:26 03:12 03:03 المغرب 06:14 06:11 05:58 05:47 العشاء 07:44 07:41 07:28 07:17  

مقالات ذات صلة