وزارة الدفاع التركية: مغادرة سفينتان تحملان الحبوب من الموانئ الأوكرانية

اخترنا لك

قالت وزارة الدفاع التركية، إن سفينتين جديدتين تحملان شحنات من الحبوب، غادرتا الموانئ الأوكرانية اليوم السبت، للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الوزارة في بيان إن السفينة “فولمار إس-  FULMAR S ” التي تحمل علم باربادوس انطلقت من ميناء تشيرنومورسك الأوكراني متجهة إلى مدينة إسكندرون جنوبي تركيا وعلى متنها 12 ألف طن من الذرة.

كما أن السفينة “ثو” (Thoe) وتحمل علم جزر مارشال انطلقت من نفس الميناء محملة بـ3 آلاف طن من بذور عباد الشمس إلى ولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا.

وأشارت الوزارة أن “هذا يرفع إجمالي عدد السفن التي غادرت البلاد بموجب اتفاق توسطت فِيْه الأمم المتحدة إلَّى 16”، لافتة إلى أن سفينة أخرى ستغادر اليوم السبت، متوجهة إلى أوكرانيا لتحميل مزيدا من الحبوب إلى العالم.

والجمعة ذكرت الوزارة في بيان أن السفينة “سارموفسكي” الحاملة لعلم بليز غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني محملة بـ3 آلاف و50 طناً من القمح متجهة إلى ميناء ولاية تكيرداغ التركية (شمال غرب).

وأضافت أن السفينة “ستار لورا” الحاملة لعلم جزر مارشال غادرت ميناء يوزني الأوكراني محملة بـ60 ألف طن من الذرة متجهة إلى إيران.

وفي 22 يوليو الماضي، وقعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في اسطنبول وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية، وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية عن طريق البحر الأسود إلى العالم، من خلال ممر آمن.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة المواني الأوكرانية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية المندلعة منذ 24 فبراير الماضي.

 

 

أحدث العناوين

لماذا ينتقم الغرب الجماعي من إفريقيا؟

ماذا سيحدث إذا أخذتم استثمارات فرنسية صينية، وتوترات ما بعد الاستعمار، وبيروقراطية بروكسل وصبيتم الزيت الساخن فوق كل ذلك؟ لا...

مقالات ذات صلة