تتويجا لصفقة العليمي.. مراسيم في شبوة لتوقيع اتفاق إماراتي – فرنسي لتصدير غاز بلحاف

اخترنا لك

وقّعت فرنسا والإمارات، الخميس، اتفاق في محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، لاستئناف تصدير الغاز المسال في تأكيد للصفقة التي أبرمها رشاد العليمي في العاصمة أبوظبي.

خاص – الخبر اليمني:

وأجريت مراسيم التوقيع في مبنى محافظة شبوة بالعاصمة عتق وبحضور محافظ الإمارات عوض ابن الوزير.

ووقع عن الجانب الفرنسي وفد من القوات الفرنسية وشركة توتال وعن الجانب الاماراتي قائد قوات الإماراتية في  بلحاف والحاكم العسكري للمحافظة، وفق ما اظهرته صور  لاجتماع الطرفين.

وجاء التوقيع بعد يوم على كشف “الخبر اليمني” صفقة ابرمها رشاد العليمي، رئيس المجلس الرئاسي، خلال زيارته الحالية لأبوظبي.

وقضا الاتفاق بمنح شركة الطاقة الإماراتية تسويق الغاز اليمني المنتج من بلحاف من قبل شركة توتال الفرنسية للسوق الأوروبية وبأسعار لا تتجاوز الـ5 دولار لكل مليون وحدة حرارية مع أن أسعاره تتجاوز الـ20 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

ويأتي التوقيع بعد أيام من المعارك في عتق والتي تمكنت خلالها القوات الإماراتية عبر فصائلها المحلية من طرد فصائل الإصلاح من العاصمة الإدارية بناء على اتفاق أجرى بين رئيسا البلدين خلال زيارة محمد بن زايد للعاصمة باريس.

وبينما تسعى فرنسا التي تلقي بكل ثقلها لتأمين احتياجاتها من الطاقة قبل فصل الشتاء  وسط مخاوف من قطع روسيا للغاز عن أوروبا في ظل استمرار الصراع مع الغرب في أوكرانيا تحاول الامارات التي تسيطر قواتها على مناطق النفط  والغاز شرق اليمن تحقيق مكاسب اقتصادية.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة