السعودية تحكم بالسجن 34 عاما على مواطنة بسبب مناصرتها للقضية الفلسطينية

اخترنا لك

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن تفاصيل اعتقال الناشطة السعودية، سلمى الشهاب، التي صدر بحقها حكم بالسجن 34 عامًا، والذي كان البلاغ عنها عبر إرسال رسالة عبر التطبيق السعودي “كلنا أمن”.

متابعات خاصة – الخبر اليمني:

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مراجعة تغريدات الناشطة السعودية وتفاعلها، أظهرت رسالة من أحد الأشخاص يستخدم حساباً سعودياً، في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وأخبر أحد المغردين سلمى بأنه قدم بلاغا عنها باستخدام تطبيق كلّنا أمن السعودي، وذلك ردّاً على تغريدة سابقة في أكتوبرمن ذات العام، انتقدت فيها منشورا للحكومة السعودية حول المواصلات العامّة.

وبينت الصحيفة، أن المستخدم الذي أبلغ عن تغريدتها رغم توجيهه إساءات لـ”سلمى”، وانتقد وضعها صورة تتضمن العلم الفلسطيني إلى جانب العلم السعودي على حسابها.

وقالت الصحيفة إنه ليس واضحًا إن كانت السلطات قد تجاوبت مباشرة مع البلاغ، لكن الناشطة التي تبلغ من العمر 34 عامًا، اعتقلت بعد ذلك بشهرين.

من جهتها، قالت الباحثة في “سيتيزن لاب” بجامعة تورنتو، نورا الجيزاوي، إن استخدام مثل هذه التطبيقات يمثل “مرحلة جديدة من السلطوية الرقمية”.

وأضافت “كان هذا النوع من الرقابة من قبل قوات المخابرات الأمنية، ولكن الآن وجود هذه التطبيقات وتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن بعضهم البعض، يفتح الباب أمام رقابة واسعة النطاق”.

وتابعت “الجيزاوي”: “إنه أمر مقلق للغاية لأن الأشخاص الذين ينشرون شيئا لا يمكنهم التنبؤ بالمخاطر أو من سيبلغون عنها، ومن سيعود ويبحث في خلاصته عن منشورات لا تتوافق مع الدعاية الحكومية”.

وطالبت الأمم المتحدة، الجمعة، بالإطلاق الفوري وغير المشروط، لسراح الطالبة والناشطة النسوية السعودية، والمُدانة بـ 34 عاما سجنًا، سلمى الشهاب؛ إثر نشرها لتغريدات منتقدة للحكومة.

وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ليز تروسيل: “نحن مستاؤون من إدانة طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب.. بخصوص مجموعة تغريدات، وإعادة تغريدات تتعلق بمواضيع سياسية وحقوق الإنسان في السعودية”.

وأضافت المتحدثة في بيان: “ما كان يجب أن توقف وتدان لسلوك مماثل”.

وأكد ناشطون أن سجن “سلمى” بسبب تفاعلها مع القضية الفلسطينية، ودون الكاتب حسين المرتضى قائلا:”حكمت السلطات السعودية على الناشطة الحقوقية والسياسية #سلمى_الشهاب بالسجن 34 سنة بسبب تغريداتها على التويتر والتي تدعم فيها القضية الفلسطينية، وتهاجم المطبّعين العرب، وكشفها لمظلومية اليمن، بالاضافة الى مناصرتها لحقوق المرأة”.

 

أحدث العناوين

رسميا.. قوات صنعاء تعلن إسقاط “فخر الطائرات الأمريكية الاستطلاعية المقاتلة” إسنادًا لغزة

أعلن متحدث قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، الجمعة،  تمكن قواتهم الجوية من إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ9...

مقالات ذات صلة