بغداد: الصدر يعلن الإضراب عن الطعام

اخترنا لك

أعلن رئيس الكتلة الصدرية البرلمانية في العراق حسن العذاري، مساء يوم الإثنين، “قيام زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالإضراب عن الطعام حتى يتوقف العنف”.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال العذاري، عبر حسابه في فيسبوك: “سماحته يعلن إضراباً عن الطعام.. حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح”.

وأضاف: “إزالة الفاسدين لا تعطي أحداً مهما كان مسوغاً لاستعمال العنف من جميع الأطراف”.

وخلال الساعات الماضية اقتحم العشرات من أنصار الصدر المنطقة الخضراء في بغداد، بعد وقت قصير من إعلانه اعتزال السياسة، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه ضدّ المتظاهرين، حيث يقع المبنى الحكومي والسفارات الأجنبية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقوات الأمن العراقية وهي تدخل القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بعد خروج المتظاهرين.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الوزراء، في بيان لها، “حظر التجول الشامل في جميع محافظات العراق، اعتباراً من الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين إلى إشعار آخر”.

 

وتشهد العاصمة العراقية وبعض المناطق الأخرى توترات أمنية، بينما دعت معظم القوى السياسية الفاعلة إلى ضبط النفس والانسحاب من الشارع وعدم الانجرار إلى العنف والاقتتال الداخلي، بينما يحاول الجيش العراقي والقوات المسلحة إعادة الهدوء إلى الشوارع.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، “اعتزاله العمل السياسي نهائياً، وإغلاق جميع المؤسسات الصدرية إلا المرقد الشريف وهيئة تراث آل الصدر”.

وجاء بيان اعتزال الصدر بعد أن انتهت مهلة الـ72 ساعة التي منحها يوم الجمعة الماضي، إلى المحكمة العليا في العراق، لحلّ البرلمان، وبعد تقديم رئيس الكتلة النيابية الصدرية طلباً رسمياً بهذا الشأن.

 

المصدر: وكالات

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة