محاولة لرفد الهدنة بوجهة جديدة إلى صنعاء

اخترنا لك

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، الأربعاء، فتح وجهة جديدة  إلى مطار صنعاء، يتزامن ذلك مع حراك غربي- أمريكي  مكثف للدفع باتجاه  تمديد الهدنة وسط مؤشرات عن انهيارها.

خاص – الخبر اليمني:

وأشارت الهيئة في مذكرة لمطار صنعاء بأن التحالف سمح للخطوط الجوية الجيبوتية بتسيير رحلات إلى مطار صنعاء، وهذه المرة الأولى التي يسمح فيها التحالف بمثل هكذا رحلات منذ  بداية سريان الهدنة قبل 5 أشهر.

وجاءت رحلة جيبوتي في وقت تعثر فيه الخط الذي كان مرتقب بين صنعاء والقاهرة بينما تقترب الهدنة من نهايتها.

وفتح وجهة إلى جيبوتي تأتي أيضا في ظل تقارير عن ترتيبات لفتح وجهات عدة بين صنعاء وعواصم عربية وأجنبية.

ولم يتضح بعد ما إذا كان خط جيبوتي بديل  لخط القاهرة أم  ضمن محاولة لتهدئة صنعاء التي تشترط  رفع كلي للحصار  عن مطار صنعاء كواحد من عدة شروط لتمديد الهدنة، لكن تزامنه مع تعبير السفير الأمريكي لدى اليمن،  ستيفن فاجن، عن قلق بلاده من  سقوط باب المندب  يشير إلى تنامي  المخاوف الأمريكية من انهيار الهدنة وردة فعل صنعاء، في ظل عودة المعارك للجبهات وانسداد  افق المفاوضات.

وكانت الأمم المتحدة  كشفت على لسان منسقها في اليمن عن تفاؤل بشأن المطار وصرف المرتبات، في حين  اكد المبعوث الأمريكي  إلى اليمن تيم ليندركينغ في تصريح صحفي بحث التحالف عن تسوية في اليمن، وجميعها مؤشرات على محاولة أطراف أجنبية إيصال رسائل طمأنة لصنعاء بشان مطالبها لتمديد الهدنة في ظل المخاوف من عودة الحرب إلى المشهد ما قد يعقد مساعي الغرب والولايات المتحدة  لتأمين خطوط نقل الطاقة من الخليج في ظل استمرار الحرب مع روسيا.

أحدث العناوين

“بعد الانقلاب عليه” رئيس المجلس العسكري في “بوركينا فاسو” يفر إلى توغو

أعلنت الحكومة في لومي، اليوم الاثنين، أن رئيس المجلس العسكري المطاح به في بوركينا فاسو، بول هنري داميبا، فرّ...

مقالات ذات صلة