كل ما تريد معرفته عن صاروخ روبيج الذي أعادته صنعاء إلى الخدمة

اخترنا لك

أعادت قوات صنعاء منظومة صاروخ روبيج إلى الخدمة ضمن أسلحة الدفاع الساحلي وذلك بعد أن كان خارج الخدمة، فما هي إمكانيات هذه المنظومة ولماذا يعتبر من الأسلحة البحرية الهامة.

متابعات خاصة-الخبر اليمني:

صنع هذا الصاروخ في الاتحاد السوفيتي   “”4K51 Rubezh”   وهو أول نظام صاروخي ساحلي سوفيتي قادر على اكتشاف الأهداف البحرية وتعقبها وتحييدها باستقلالية كاملة. دخلت الخدمة مع بحرية الاتحاد السوفياتي في عام 1978 ، وحظيت ببعض النجاح التجاري منذ الثمانينيات،

وتتميز تلك المنظومة بقدرتها على توفير قوة نيرانية كبيرة في مواجهة سفن العدو مع قدرتها على الحركة بسرعة بصورة تسهم في زيادة قدرتها على التخفي والمناورة قبل وبعد عمليات إطلاق النار على العدو.
النظام لا يزال في الخدمة مع البحرية الروسية ، وإن كان في عدد محدود من الوحدات ، ومع القوات المسلحة لكوبا وفيتنام وسوريا، وكان لدى اليمن والجزائر وألمانيا الشرقية ودول أخرى كان لديها علاقات تسليح بالاتحاد السوفيتي.

ينتمي الصاروخ إلى فصيلة كروز P-15 Termit ويصل طوله إلى 6.57 م وقطره 0.78 م وله أجنحة بامتداد 2.5 متر.

 

يبلغ وزن الصاروخ  523 كجم ووزن رأسه الحربي 513 كجم، يصل نطاق الصاروخ إلى 1100 كم / ساعة (ماخ 0.9)، ويصل مداه إلى 630 كيلومتر.

يسافر الصاروخ على ارتفاع 25 أو 50 أو 250 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، اعتمادًا على الإعداد المبرمج مسبقًا قبل الإطلاق. الصواريخ تهاجم أهدافها من الأعلى.

صواريخ P-15M لها توجيه بالقصور الذاتي مع توجيه رادار نشط أو توجيه بالأشعة تحت الحمراء في المرحلة النهائية. عادةً ما يستخدم أحد الصواريخ التي تحملها مركبة الإطلاق التوجيه بالرادار بينما يستخدم الآخر التوجيه الطرفي بالأشعة تحت الحمراء. هذا يحسن فرصة إصابة الهدف. تقفل الصواريخ أهدافها في مدى يتراوح بين 10 و 20 كم.

يمكن للرادار الموجود على مركبة الإطلاق اكتشاف الأهداف البحرية على مدى يصل إلى 100 كيلومتر.

 

بإعادة صنعاء تأهيل هذه المنظومة وإدخالها إلى الخدمة تكون قد امتلكت سلاحا بحريا مهما إضافة إلى أسلحتها الأخرى كمنظومتي مندب 1 و2 وصاروخ فالق الذي يعد سلاحا لنوعيا يمكن لصنعاء أن تضرب به أي هدف في المياه اليمنية من أي نقطة على جغرافيا اليمن.

 

أحدث العناوين

المقاومة تستهدف مقر قيادة كتيبة ليمان الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلاميّة في لبنان، اليوم الخميس ‏استهداف ‏مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث ‏بالقذائف المدفعية.‏ متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة