محطة زابوروجيه النووية.. إيقاف آخر وحدات الطاقة والوكالة الدولية تبحث إقامة منطقة آمنة حول المحطة

اخترنا لك

أفاد مسؤول في إدارة محطة زابوروجيه النووية بتوقف تشغيل وحدة الطاقة رقم 6، وهي آخر وحدة للطاقة كانت لا تزال شغاله في المحطة حتى الآن.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال فلاديمير روغوف، العضو في إدارة منطقة زابوروجيه وزعيم حركة “نحن مع روسيا” في تصريحات صحفية اليوم الأحد: “خلال الأيام القليلة الماضية، كانت وحدة الطاقة المشغلة الوحيدة – هي رقم 6 – تعمل بأدنى حد من الطاقة. وتم إيقافها في الساعة 3:45 فجرا، ولا تقوم بتوليد الكهرباء حاليا”.

من جانبه، أكد ألكسندر فولغا، رئيس إدارة مدينة إنيرغودار التي تقع بالقرب منها محطة زابوروجية النووية، إن المدينة يتم إمدادها بالطاقة بشكل معتاد، رغم إيقاف وحدة الطاقة رقم 6 في المحطة.

وحذرت سلطات المنطقة في وقت سابق من أن خيار وقف محطة زابوروجيه عن العمل بشكل كامل كان قيد البحث، وذلك على خلفية القصف المستمر للمحطة من قبل القوات الأوكرانية.

وأعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الأحد، عن قلقه حيال الوضع في محطة زابوروجيا النووية ومحيطها، مشدداً على “الحاجة إلى إقامة منطقة آمنة حول المحطة”.

وقال غروسي، بحسب بيان صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، “ما زلتُ أشعر بقلق بالغ حيال الوضع في محطة زابوروجيا النووية، التي تظل في خطر ما دام يطالها أي قصف”.

وأشار إلى أنّه “لمعالجة هذا الوضع الخطير بدأت مشاورات حول الحاجة الملحة إلى إقامة منطقة للسلامة النووية والأمن في محطة زابوروجيا النووية”.

أحدث العناوين

لماذا ينتقم الغرب الجماعي من إفريقيا؟

ماذا سيحدث إذا أخذتم استثمارات فرنسية صينية، وتوترات ما بعد الاستعمار، وبيروقراطية بروكسل وصبيتم الزيت الساخن فوق كل ذلك؟ لا...

مقالات ذات صلة