طهران: البيان الثلاثي الأوروبي بخصوص الاتفاق النووي الإيراني “خاطئا وغير مدروس”

اخترنا لك

أعتبرت طهران البيان الثلاثي الأوروبي بخصوص الاتفاق النووي الإيراني، والذي شككت فيه بمدى جدية وصدق البرنامج “موقفا خاطئا وغير مدروس في توقيت خاطئ، وجاء بسبب أخطاء حسابية من قبلهم”.

متابعات-الخبر اليمني:

 وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين: بإمكان ايران، بصفتها لاعبا بارزا في أسواق الطاقة، أن تؤمن إمدادات الطاقة لمن يريد استخدام ذلك، وذلك بعد تصريحات أوروبية بعدم استخدام الأوروبيين لمصادر الطاقة الإيرانية رغم حاجتهم لذلك.

وأضاف كنعاني: “إن إيران سعت بصورة جادة للتوصل إلى اتفاق وفتح الطريق أمام الاتفاق..الاتفاق أخذ وعطا، وكنا نتوقع أن يقوم الطرف الآخر بعمل بناء”.

وأكد أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهرت مرارا سلمية نشاطات ايران النووية، وأن طهران متعهدة بمعاهدة الحد من الانتشار النووي، وتؤكد تنفيذ اتفاق الضمانات بصورة كاملة دون تمييز بين الدول، مشددا مرارا على ضرورة عدم تاثر الوكالة بضغوط أطراف ثالثة وكيان لم يلتزم بأي من المعاهدات الدولية بشأن عدم الانتشار النووي.

وتابع كنعاني: أن طهران جاهزة لاستمرار التعاون مع الوكالة، وهي مستعدة لذلك من أجل إزالة الصور غير الحقيقية عن نشاطاتها النووية السلمية، لكن مع واجباتنا، هناك حقوق لإيران يجب احترامها، دعيا الدول الأوروبية المشاركة في مفاوضات فيينا إلى “تصحيح” الأخطاء، والعودة إلى طريق المفاوضات.

وقال كنعاني، في إفادة صحافية، إنّ “طهران لم تتلقَّ أي طلب لتأجيل المفاوضات النووية إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأميركي”.

وتتهم إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنّ تقريرها الأخير بشأن وجود آثار نووية غير مصرّح عنها “مسيس” و”مدفوع بتوجيهات إسرائيلية”، لا سيما بعد لقاء مدير الوكالة رافاييل غروسي مسؤولين إسرائيليين.

وكانت قوى أوروبية قد  أعربت يوم أمس الأحد، عن “شكوك جدية” حيال مدى صدق إيران في السعي للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، محذرة من أن موقف طهران يقوض احتمالات إحياء اتفاق 2015.

وقالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك إن مطالب الجمهورية الإسلامية الأخيرة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق “تثير شكوكا جدية حيال نوايا إيران ومدى التزامها بالتوصل إلى نتيجة ناجحة في ما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة”.

أحدث العناوين

حزب الله يواصل إسناد المقاومة ويقصف عدداً من المستوطنات الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله في لبنان، استهداف مستوطنتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية. متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة