تشكيل “درع الوطن” توغل إصلاحي أم انقسام للعمالقة ؟

اخترنا لك

أعلن  جناح في الوية العمالقة السلفية ، الثلاثاء،  تغيير اسمه إلى “درع الوطن”  في خطوة قد تعزز انقسام هذه الالوية التي شكلتها الامارات في الساحل الغربي وأعادت مؤخرا نشرها في المحافظات الجنوبية.

خاص – الخبر اليمني:

وأصدر   حمدي شكري الصبيحي، الرجل الثاني في العمالقة، قرارا  بتعيير اسم “ألوية العمالقة الجديدة” التي يقودها بشير المضربي إلى “الوية درع الوطن”..

و  يحتفظ هذا الفصيل الجنوبي بـ3 الوية  تتمركز في عدن ولحج وابين  في حين تتحدث تقارير عن بدئها عملية تجنيد واسعة في المحافظات الجنوبية بما فيها عدن بهدف تشكيل  20 لواء جديد.

والمضربي واحد من القيادات السلفية المقربة من السعودية  وسبق أن أعلن تشكيل “الوية اليمن السعيد ”  في لحج  ما اثار خلافات داخل القوى الجنوبية  ما دفعه لإعلان تسميته السابق “الوية العمالقة الجديدة”.

والوية اليمن السعيد دشنها في مارب رئيس  الدعم والاسناد في قوات التحالف بدعم سعودي وكان يحاول توسيع هذا التشكيل صوب المحافظات الجنوبية وتحديدا باب المندب الخاضع لسيطرة الامارات قبل فشله بفعل الصراع داخل الصبيحة.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت السعودية تحاول الالتفاف على مساعي تقليص الامارات لنفوذها جنوبا أم ضمن ترتيبات أخرى تتعلق بدمج العناصر المحسوبة على التيارات الأخرى كالقاعدة والإصلاح ممن تم انهاء نفوذهم في الجنوب مؤخرا، لكن الخطوة قد تعزز انقسام العمالقة الجنوبية التي يتم تسويقها من قبل التحالف كبديل للانتقالي وتعاني أصلا من خلافات داخلية منذ رفض حمدي شكري الصبيحي قرار ابوزرعة المحرمي  الانضمام إلى القوات المشتركة التي يقودها طارق صالح في الساحل الغربي.

 

 

 

أحدث العناوين

الإصلاح يبدأ معركة تحريك الشارع ضد ” ابن الوزير” بشبوة

خرج العشرات من أبناء مديرية الروضة في محافظة شبوة ، اليوم الاثنين ، في وقفات احتجاجية رفضاً لـ "سياسيات...

مقالات ذات صلة