السعودية تغلق حضرموت بوجه الامارات

اخترنا لك

اقرت السعودية، الأربعاء،  اغلاق المناطق اليمنية المحاذية لها امام محاولات التمدد الإماراتي في خطوة  تعكس رفض الرياض مساعي ابوظبي للتوغل في تلك المناطق النفيطية.

خاص – الخبر اليمني:

وأقرت السعودية تسليم ملف الوادي والصحراء  لمرجعية حلف القبائل المتحالف مع الإصلاح والمحسوب على الرياض.

والتقى قائد القوات السعودية بالهضبة النفطية لحضرموت  في وقت سابق اليوم  برئيس حلف القبائل  ووفد من التكتل القبلي الأكبر والأكثر نفوذا هناك.

وجاء اللقاء في اعقاب انسحاب وفد الحلف من مشاورات القاهرة مع الانتقالي بعد رفض المجلس المنادي بانفصال جنوب اليمن  مطالب القوى الحضرمية  باقلمة حضرموت ضمن دولة فيدرالية في اليمن.

كما يأتي بالتوازي مع لقاءات بالعاصمة السعودية لترتيب وضع خاص بالمحافظة الأهم يمنيا.

وأفادت المرجعية في بيان بأن قائد القوات السعودية المقدم  علي ضيف الله المطيري  أشاد بنجاح المرجعية بواد الفتن والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرة إلى تعبير قيادة المرجعية  عن رفضها محاولات الانتقالي نشر قوات من خارج المحافظة هناك.

واللقاء  يأتي أيضا بعد يوم على إقامة مرجعية قبائل حضرموت اكبر استعراض بمدينة سيئون بذكرى ثورة السادس والعشرين من سبتمبر والخاصة بما كان يعرف قديما بالعربية اليمنية.

واظهرت  صور متداولة من اللقاء الذي عقد بمقر المرجعية  في سيئون  رفع علم اليمن بجانب رئيس التكتل  ما يؤكد تمسك هذه القوى بالهوية اليمنية بعيدا عن دعوات الانفصال

وأفادت مصادر  قبلية مطلعة على اللقاء باتفاق المرجعية والقوات السعودية على مواصلة اللقاءات لمناقشة ترتيب وضع  مديريات الوادي والصحراء ودعم السعودية لخطوات تأمين المنطقة من أبنائها بعيدا عن التدخلات الخارجية في اشارة إلى الانتقالي.

وتأتي التحركات السعودية في اهم المناطق الثرية بالنفط والتي تعدها بعد استراتيجي لأمنها بالتوازي مع حراك إماراتي إقليمي ودولي  في محاولة لتمكين فصائلها في عدن من السيطرة على اخر معاقل خصومهم شرق اليمن ما يشير إلى رفض الرياض التفريط  بعمقها الاستراتيجي  ويعكس خلافات جديدة بين الحليفتين اللتان تحاول كلا منهما  تحقيق واقع جديد يضمن مصالحها مستقبلا مع اقتراب الحرب على نهايتها..

أحدث العناوين

آخر تحديث لأسعار الذهب بصنعاء وعدن السبت – 3/12/2022

صنعاء جنيه الذهب شراء = 223,000 ريال بيع = 227,000 ريال جرام عيار 21 شراء = 27,750 ريال بيع = 29,750 ريال عدن جنيه الذهب شراء = 440,000...

مقالات ذات صلة