أطعمة ومشروبات تعالج الأملاح.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

الجسم بحاجة ماسة إلى الصوديوم للبقاء على قيد الحياة، فهو ينظم كمية الماء في الخلايا وحولها، ولكنه لا يحتاج إلى الكثير منه؛ لأن زيادة الأملاح الناتجة عن تناول الكثير من الصوديوم تؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة ، مما ينتج عنه انتفاخ المعدة وارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم وزيادة الوزن. وسنتعرف على المشروبات والأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الأملاح في الجسم .

متابعات- الخبر اليمني :

1- اشرب الكثير من الماء

تلعب الكلى دوراً حيوياً في التخلص من السموم، لذلك يساعد شرب الكثير من الماء على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول، فإذا كنت قد تناولتِ طعاماً عالي الملح، يجب أن تشربي ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء على فترات منتظمة في دورة مدتها 24 ساعة.

2- تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالماء
يساعد تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على خفض نسبة الأملاح في الجسم، خصوصاً تناول التفاح والخس والفراولة والفلفل لخفض مستويات الملح في جسمك، واختار الشوفان الممزوج بالزبادي العادي، والعصائر القائمة على الفاكهة، والحساء قليل الملح؛ لزيادة مستويات السوائل ومساعدة الكلى في التخلص من الأملاح.

3- تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم
يلعب البوتاسيوم دوراً حيوياً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم على التحكم في ضغط الدم؛ عن طريق تقليل آثار الصوديوم والمساعدة على إزالته من الجسم، ومن هذه الأطعمة البطاطس والأفوكادو والبطاطا المخبوزة، والموز والخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ أو السلق، ومنتجات الألبان، مثل الزبادي أو الحليب، والفول والعدس.

نصائح للحفاظ على مستوى الأملاح في الجسم

للحفاظ على مستوى الأملاح في الجسم تحت السيطرة، اتبع النصائح التالية:
– تناول اللحوم الطازجة بدلاً من اللحوم المعلبة.
– عند شرائك للخضروات المجمدة، اختار تلك “الطازجة المجمدة”، وابتعد عن تلك التي تحتوي على توابل أو صلصات مضافة.
– اقرأ الملصقات وتحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة التي تشترينها.
– عند اختيار البهارات والتوابل، اختار تلك التي لا تُدرج الصوديوم على ملصقاتها.
– قلل من المشروبات الرياضية؛ لاحتوائها على الكثير من الصوديوم،

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة