بايدن: بوتين لن يستخدم الأسلحة النووية فهو عقلاني لكنه أخطأ في حساباته بشأن أوكرانيا

اخترنا لك

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، بأنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يستخدم الأسلحة النووية التكتيكية في حرب أوكرانيا.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال بايدن خلال حوار مع شبكة “سي أن أن” الأميركية: لا أعتقد أن بوتين سيفعل ذلك، لكني أعتقد أنه من غير المسؤول أن يلوّح زعيم عالمي لأحد أكبر القوى النووية في العالم بفكرة أنه من الممكن أن يستخدم السلاح النووي التكتيكي”، واصف بايدن الرئيس الروسي بأنه قائد “عقلاني” لكنه أخطأ في حساباته بشأن أوكرانيا.

وأكّد أن لا نية لديه لعقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير، لكن اللقاء ربما قد يحدث على هامش قمة 20، لأن بايدن يريد الحديث حول إطلاق سراح السجينة الأميركية لدى روسيا بريتني غرينر.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد صرّح الثلاثاء، بأن هناك أدلة إشارات متزايدة على وجود عسكريين من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى على الأرض في أوكرانيا، داعياً إلى الكف عن تضخيم التهديدات النووية.

وفي السياق، قال عدد من المسؤولين الأميركيين  لشبكة “CNN” إنّ “تحذير الرئيس جو بايدن من أنّ العالم يواجه أعلى احتمال لحرب نووية منذ 60 عاماً لم يكن مبنياً على أي معلومات استخبارية جديدة بشأن نيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو تغييرات في الموقف النووي لروسيا”.

يشار إلى أن روسيا أعربت  في غير مرة عن إيمانها بأن لا رابح في أي حرب نووية، داعيةً إلى عدم اللجوء إلى هذا الخيار.

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 202 على التوالي، حربها التدميرية الشعواء في قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي...

مقالات ذات صلة