شرط سعودي لإطلاق سراح أعضاء الرئاسي

اخترنا لك

وضعت السعودية، الاثنين، شرط جديد مقابل السماح لأعضاء المجلس الرئاسي، السلطة الموالية لها جنوب اليمن بالمغادرة.

يتزامن ذلك مع تصاعد الانتقادات  لاستمرار احتجاز أعضاء الرئاسي للشهر الثاني على التوالي وسط غموض يكتنف مستقبله في ضوء التقارب مع “الحوثيين”.

خاص – الخبر اليمني:

وسربت الاستخبارات  السعودية عبر ناشطين موالين لها معلومات حول اشتراطها عودة كافة أعضاء الرئاسي إلى عدن، وجاءت التسريبات عقب تسليط وسائل إعلام وقيادات موالية للتحالف الضوء على مصير الرئاسي الذي يغيب أعضائه منذ شهرين، وسط حراك سعودي للوصول إلى تسوية مع صنعاء.

وإعادة أعضاء الرئاسي إلى عدن تبدو هذه المرة  مستحيلة في ظل  فجوة الخلافات بين أعضائه، واقتحم  مسلحو الانتقالي هذا الأسبوع قصر المعاشيق، مقر إقامة حكومة معين، لمنعها من إقامة فعالية بذكرى أكتوبر ترفع خلاله علم اليمن..

وجاء الاقتحام عقب أنباء عن تسليم التحالف حماية القصر لقوات من اماراتية .

ويشترط أعضاء في الرئاسي  من اصول شمالية سحب فصائل الانتقالي من عدن أو نقل اجتماعات المجلس إلى محافظة أخرى وهو ما يرفضه أعضاء المجلس الجنوبيين.

وكانت السعودية استدعت قبل شهرين كافة أعضاء الرئاسي  لعقد اجتماع صوري في الرياض بغية حل الخلافات بينهم والمناورة بالمجلس في ظل فشل مساعي تمديد  الهدنة، لكن رغم نجاح بن سلمان  بالتقاط صورة مع أعضاء المجلس لم ينجح الرئاسي في عقد جلسة جديدة منذ ذلك الحين رغم  التطورات في الملف اليمني.

ويتوقع مراقبون بان يكون  انقسام الرئاسي احد أسباب قرع السعودية باب صنعاء بحثا عن تسوية بعيدا عن القوى اليمنية الموالية لها.

أحدث العناوين

A number of citizens injured by a Saudi fire in northern Yemen

The Saudi forces continued their shelling of border areas in the Sa’ada province, resulting in further crimes and citizens...

مقالات ذات صلة