الخوف من التحدث أمام الناس.. أسبابه وعلاجه

اخترنا لك

الخوف من التحدث أمام الناس  المعروف باسم رُهاب اللسان، يتسم بالخوف والقلق المفرط عند التحدث أمام مجموعة من الأشخاص، في محاولة لمنع التعرّض للإحراج أو الرفض من قِبل الآخرين سنتعرف على الأسباب والعلاج وفقاً لموقع سيدتي .

متابعات- الحبر اليمني :

السبب الدقيق وراء رُهاب اللسان غيرُ معروف؛ فقد يكون هذا الاضطراب ناتجاً عن مجموعة من العوامل، منها:
– العوامل البيولوجية والجينية: من المحتمل أن تلعب العوامل البيولوجية والجينية دوراً؛ فوفقاً للعلماء، قد تؤدي مشاكل أنظمة الناقل العصبي إلى اختلالات في هرمونات السيروتونين والدوبامين والغلوتامات، وتساعد هذه المواد الكيميائية في الدماغ على تنظيم الحالة المزاجية.
– العوامل الوراثية: يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دوراً؛ لأنَّ الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من رُهاب اللسان، قد يكونون أكثر عرضة له.
– العوامل البيئية والديموغرافية، مثل: التعليم، والتنشئة الاجتماعية.
– التجارب السلبية السابقة التي تتضمن حدثاً للخطابة العامة، على سبيل المثال: تعرُّض الفرد للسخرية أو الإحراج أو الرفض أثناء إلقاء خطاب، وغالباً ما تختلف المحفزات المحددة لرهاب اللسان من فرد لآخر، ومع ذلك؛ فإنَّ المحفِّز الأكثر شيوعاً، هو توقعات العرض أمام الجمهور، وقد تتضمن المحفزات الإضافية التفاعلات الاجتماعية، أو بدء عمل جديد، أو الذهاب إلى المدرسة.

العلاج

عادةً ما يعتمد علاج الخوف من التحدث أمام الناس، على شدّة الحالة والتاريخ الطبي للفرد، وتتضمن العلاجات تغييرات في نمط الحياة، والعلاج النفسي والأدوية.. وتتضمن خيارات العلاج النفسي عادةً ما يلي:

– العلاج بالتعرّض (ET): ينطوي العلاج على تعريض الأفراد للمواقف التي تؤدي إلى ظهور رُهاب اللسان لديهم؛ مما يمنح عقولهم فرصاً للتكيف مع المحفزات، وإدارة مخاوفهم بشكل أفضل.

– العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يركّز العلاج السلوكي المعرفي على تغيير معالجة الأفراد العقلية والعاطفية والسلوكية للمواقف، التي يمكن أن تحفّز مخاوفهم القوية من التحدث أمام الجمهور، والتي تنطوي في بعض الأحيان على تدريبات التعرّض للواقع الافتراضي.

– العلاج بالأدوية اعتماداً على حالة الفرد والعلاجات السابقة، يمكن استخدام بعض الأدوية للسيطرة على أعراض رُهاب اللسان؛ فقد تساعد الأدوية المضادّة للقلق في منع أو السيطرة على أعراض القلق أو نوبات الهلع، وفي بعض الحالات قد تساعد المهدئات على الاسترخاء وتهدئة الجسم في المواقف المثيرة.. كما تكون مضادات الاكتئاب فعّالة أيضاً في إدارة هذا النوع من القلق الاجتماعي.

– تعديلات نمط الحياة: يوصَى باستخدام تقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل أو التنفس العميق؛ لعلاج الخوف من التحدث أمام الناس، وقد تشمل تعديلات نمط الحياة الأخرى، زيادة التمارين البدنية، وممارسة التحدث أمام الجمهور في كثير من الأحيان، كما تهدف هذه التغييرات في نمط الحياة، إلى المساعدة في تقليل الأعراض العاطفية والعقلية والجسدية لرُهاب اللسان، من خلال زيادة التركيز، وتشجيع آليات التأقلُم الإيجابية، وتعزيز الصحة والعافية بشكل عام.

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة