بدون أدوية.. كيف تفتح شهيتك؟

اخترنا لك

فقدان الشهية لا يحدث إعتباطاً ولكن هناك عوامل كثيرة تخلق عد الرغبة في الأكل والإحساس بعد الجوع بمافي ذلك الأمراض الجسدية والعقلية ، وسنتعرف في هذه المادة على عدة طرق لفتح الشهية دون اللجوء إلى الأدوية للمساعدة في حل الأمر.

 متابعات- الخبر اليمني :
تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر

قد يبدو تناول ثلاث وجبات كاملة مهمة صعبة عندما لا تكون هناك شهية، لذا من أهم طرق فتح الشهية هي تناول الطعام عن طريق تقسيم الوجبات الرئيسية إلى خمس أو ست وجبات صغيرة، ومع الوقت سيصبح هناك تحسن في الشهية وحينها يمكن زيادة حصص الوجبات أو إضافة المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات

يميل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية إلى تناول سعرات حرارية فارغة مثل الحلوى والشيبس والآيس كريم والمخبوزات لزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن هذه الأنواع من الأطعمة قد تبدو فاتحة للشهية وتحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، إلّا أنها فكرة سيئة لأنها توفر القليل جدًا من العناصر الغذائية.

لذا بدلًا من ذلك، يجب التركيز على الأطعمة التي تمد بالسعرات الحرارية ومجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون الصحية، فعلى سبيل المثال بدلًا من الحلوى والآيس كريم يمكن تناول كوب من الزبادي وإضافة التوت والقرفة لإضافة المزيد من الحلاوة.

اجعل وقت الطعام نشاطًا اجتماعيًا ممتعًا

قد يساعدد طهي وتناول وجبة مع الآخرين في فتح الشهية أكثر من تناول الطعام بمفردك، لذا لجعل الطعام أكثر متعة، قم بدعوة الأصدقاء والعائلة لتناول الطعام معك، وفي حال لم يتمكن أحد من مشاركتك في الطعام حاول على الأقل تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.

جدول أوقات الطعام

عادة ما يشير الجوع إلى أنه حان وقت تناول الطعام، ومع ذلك في حال لم تشعر بالجوع فقد لا تتمكن من الاعتماد على شهيتك لتذكيرك بموعد تناول الطعام، في هذه الحالة يجب أن تقوم بجدولة أوقات طعامك وضبط تذكير على الهاتف للتأكد من تناول الطعام بانتظام، ويعد ذلك أمرًا مهمًا لفتح الشهية وهو ما يؤدي إلى استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية كل يوم.

لا تهمل وجبة الفطور

يعد تناول وجبة الفطور يوميًا أمرًا مهمًا عندما تريد فتح الشهية وزيادة الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى تناول كميات أقل خلال اليوم، أيضًا يساعد الإفطار على زيادة تأثير توليد الحرارة في الجسم، مما يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم وهذا يمكن أن يزيد من شهيتك.

تناول كميات أقل من الألياف

ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تعزز الشعور بالشبع وتقلل من تناول السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن الألياف موصى بها في الأنظمة الغذائية المتوازنة، إلّا أن تقليلها سيؤدي إلى فتح الشهية بشكل أفضل والمساعدة على تناول وجبات طعام أكثر وبالتالي زيادة الوزن.

تمرّن أكثر

خلال التمرين، جسمك يحرق السعرات الحرارية ليحافظ على مستوى الطاقة، بالتالي فإن ممارسة التمارين والأنشطة البدنية يمكن أن يؤدي إلى فتح الشهية لديك والذي بدوره يجعلك تأكل أكثر لتعويض ما تم فقدانه من السعرات الحرارية.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة