بالأرقام.. الوضع الإنساني في العام الثامن من حرب التحالف على اليمن

اخترنا لك

قالت “منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل”، الأحد، إن عدد ضحايا حرب التحالف السعودي الإماراتي خلال ثمان سنوات “تجاوز 13 ألفاً و437 قتيلاً وجريحاً”، مؤكدة أن هذه الحرب تنفذ على اليمن “بغطاء أممي ودولي حيث سقط في اليمن كل القوانين والمواثيق”.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضحت المنظمة في بيان صادر بمناسبة “اليوم العالمي لحقوق الإنسان” أن عدد القتلى من النساء والأطفال بلغ “ستة آلاف و 312 قتيلاً منهم ألفان و436 امرأة وثلاثة آلاف و876 طفلاً، فيما بلغ عدد الجرحى من النساء والأطفال سبعة آلاف و125، منهم ألفان و862 امرأة وأربعة آلاف و263 طفلاً”.

ولفتت إلى أن أعداد النازحين ارتفع إلى خمسة ملايين و159 ألفاً و560 نازحاً حتى نهاية أغسطس 2022م، تضمهم 740 ألفاً و122 أسرة، نصف هذا العدد من النساء، 27% منهن دون الثامنة عشرة من العمر، مشيرة إلى أن قلة خيارات الإيواء المتاحة، تعاني النساء والفتيات النازحات أشد المعاناة جراء الافتقار إلى الخصوصية، والتهديد لسلامتهن.

وذكرت منظمة “انتصاف” إن “واحدة من كل ثلاث أسر نازحة تعولها نساء وتقل أعمار الفتيات اللاتي يقمن بإعالة 21 في المائة من هذه الأسر عن 18 عامًا، وبحسب تقرير أممي فإن 60 ألف امرأة فقدن أزواجهن، وبلغ عدد الأسر التي تعيلها نساء على مستوى اليمن 417 ألف أسرة”.

وحول انتهاكات فصائل التحالف في الساحل الغربي، قالت المنظمة، إنها بلغت “695 انتهاكاً منها 132 جريمة اغتصاب و 56 جريمة اختطاف ، فيما بلغت الانتهاكات في المحافظات الجنوبية، وعدن خاصة 443 جريمة اغتصاب بحسب البلاغات”.

وبشأن الوضع التعليمي للطلاب اليمنيين في ظل حرب التحالف، أفادت المنظمة “أن هناك ما يقارب من 6.1 ملايين طالب وطالبة يعانون من انهيار نظام التعليم ومايقارب ثلاثة آلاف و500 مدرسة إما مدمرة أو متضررة ، وهناك مليونين و 400 ألف طفل خارج المدرسة، فيما قد يرتفع عدد الأطفال الذين يواجهون انقطاعا عن التعليم إلى ستة ملايين طفل”.

وارتفع عدد الأشخاص ذوي الإعاقة من ثلاثة ملايين قبل الحرب إلى 4.5 ملايين شخص حالياً، وفق بيان المنظمة التي بين أيضا أن حوالي ستة آلاف مدني أصيبوا بإعاقة نتيجة الأعمال العدائية المسلحة منذ بدء الحرب على اليمن، منهم ما يقارب خمسة آلاف و559 من الأطفال، ومن المتوقع أن يكون العدد الفعلي أعلى بكثير.

ونوه البيان إلى توسع ظاهرة عمالة الأطفال خلال الحرب بنسبة قد تتجاوز أربعة أضعاف عما كانت عليه سابقاً، موضحاً أن 1.4 مليون طفل يعملون محرومون من أبسط حقوقهم، وحوالي 34.3% من الأطفال العاملين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و17 عاماً يعملون في اليمن.

وأضاف: “ارتفع عدد المتضررين من مخلفات العدوان إلى أربعة آلاف ضحية من المدنيين بينهم نحو 131 طفلاً منهم 25 قتيلاً، و26 امرأة بينهن أربع قتيلات، بفعل الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات العدوان منذ سريان الهدنة في الثاني من أبريل الماضي”.

وتابع البيان “مايقارب من 70% من أدوية الولادة لا تتوفر في اليمن بسبب الحصار ومنع تحالف العدوان إدخالها، وأكثر من 80 مولوداً من حديثي الولادة يتوفون يوميًّا بسبب الأسلحة المحرمة دوليًّا المستخدمة”، مشيراً إلى أن هذا أحد أسباب ارتفاع عدد الخدج حيث أن 39 % من نسبة الأطفال حديثي الولادة كُـلّ عام، يولدون خدج، حَيثُ يولد في العام مليون و120 ألف مولود.

وأضاف البيان الذي صدر بالتزامن مع “اليوم العالمي لحقوق الإنسان”، “أن أكثر من خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي مهددون بالوفاة، فيما بلغ عدد المصابين بمرض السرطان 35 ألف شخص، بينهم أكثر من ألف طفل”.

أحدث العناوين

مع تلويح قطر بالانسحاب من المفاوضات ..تركيا تكشف كواليس ضغوط لنزع سلاح المقاومة الفلسطينية

كشفت تركيا، الخميس، ضغوط قطرية على المقاومة الفلسطينية. يتزامن  ذلك مع تلويح قطري بالانسحاب من  الوساطة في غزة. خاص –...

مقالات ذات صلة