الصين توسع حراكها جنوب اليمن

اخترنا لك

بعد 8 سنوات من الحياد في الحرب ، دخلت الصين بقوة على خط الصراع في اليمن، مع تكثيفها تحركاتها على أكثر من صعيد، فما أبعاد الحراك الصيني وتأثيراته على مستقبل اليمن؟

خاص – الخبر اليمني:

خلال 24 ساعة فقط ، سجل أكثر من 3 أنشطة للصين، وأن بدت ظاهريا دبلوماسية.

فبعد ساعات على لقاء جمع السفير الصيني  بمحافظ حضرموت في مقر اقامته في الرياض، وصل وفد دبلوماسي صيني إلى عدن وتفقد مقر سفارة بلاده هناك لأول مرة منذ بدء الحرب في العام 2015، وفق لتعليق السفارة الصينية على صفحتها الرسمية والتي ارفقت بصورة للوفد.

هذه الزيارة تزامنت مع لقاءات عقدها القائم بأعمال السفارة الصينية بمسؤولين في حكومة معين، آخرها مع وزير الإدارة المحلية حسين الأغبري، تطرق لمنا قشة التعاون وتم خلاله تسليم أدوات النظافة والتحسين.

الحراك الصيني  المتوازي مع حراك بريطاني – أمريكي  – أوروبي يشير إلى محاولة السعودية، التي استضافت مؤخرا قمم مع الرئيس الصيني في أول زيارة تاريخية   للمملكة،  الزج ببكين  في اتون الصراع في اليمن ضمن مساعي لكسر احتكار الولايات المتحدة لملف اليمن، لاسيما وأن الرياض استبقت هذه الحراك بإبرام اتفاقيات مع الصين أبرزها تشكيل قوة مشتركة في باب المندب حيث تنشط واشنطن بقوة للسيطرة على هذا المضيق البحري الهام بغية عرقلة طريق الصين الجديد الذي يعد المنفذ البحري أبرز مناطقه الاستراتيجية  والحد من تدفق نفط الخليج للسوق الصينية التي تعد أبرز المشترين له.

أحدث العناوين

القوات البحرية الأوروبية توجه تحذيرا لشركات النقل عقب استهداف سفينة MSC Orion في المحيط الهندي

وجهت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، شركات النقل التي تبحر في المحيط الهندي بوجوب اتباع مسارا أبعد لتجنب القدرات...

مقالات ذات صلة