صحيفة إيطالية: الأنظار الأوروبية باتت موجة لمراقبة أنشطة السعودية غير القانونية

اخترنا لك

أفادت صحيفة “لا روبابليكا” الإيطالية بأن الأنظار الأوروبية باتت موجهة إلى السعودية ومراقبة أنشطتها غير القانونية عبر جماعات ضغط ومنظمات لوبي لكسب التأييد وتبييض سمعتها، في الخارج منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الصحيفة واسعة الانتشار إنه يتم العمل أوروبيا في هذه المرحلة على فحص حدة تدخل ولي العهد السعودي في المؤسسات الأوروبية وما ينطوي عليه ذلك من فساد مالي لكسب غسيل السمعة.

وتحدثت أوساط أوروبية أن توجه الأنظار الأوروبية إلى السعودية يأتي رغم احتفاء أعضاء اللوبي التابع للمملكة بفضيحة الفساد المرتبطة بدولة قطر في البرلمان الأوروبي وفي مقدمتهم المسئول الأمني عبدالعزيز الخميس.

ويعد الخميس المسؤول في محطة المخابرات السعودية في لندن، أبرز أعضاء لوبي المملكة في أوروبا منذ سنوات، ولديه سمعة ملطخة لدى المنظمات الحقوقية الناشطة في جنيف والعواصم الأوروبية في ظل محاولته مرارا تقديم رشاوي مالية من أجل استقطاب المواقف المؤيدة للسعودية.

وقد انخرط على مدار أعوام في تنظيم فعاليات وأنشطة مختلفة لتبييض سمعة السعودية في الأوساط الأوروبية ومحاولة استمالة مسئولين أوروبيين للدفاع عن المملكة واتخاذ مواقف مناهضة لخصوهما الإقليميين.

ويعيش البرلمان الأوروبي تحت وقع الصدمة بعد سجن نائبة رئيسته اليونانية إيفا كايلي بشبهات فساد مرتبطة بدولة قطر تهدد بتشويه صورة المؤسسة.

ويرى مراقبون أن هذه ليست المرة الأولى التي تحصل فيها فضائح فساد مالي وغيره في أكبر مؤسسات الاتحاد الأوروبي.ففي كثير من الأحيان حصلت بعض مثل هذه الفضائح ومنها عندما تم اتهام أحد أعضاء البرلمان الأوروبي بأنه حصل على تمويل خارجي عبر مؤسسة تعمل في مجال حقوق الإنسان ومنظمة غير حكومية.

ومن المعلوم أيضا أن في البرلمان الأوروبي مئات اللوبيات التي تحاول التأثير على قراراته، لا تعمل فقط لصالح الدول وإنما لصالح قطاعات مثل الزراعة والصناعة وكبريات الشركات.

كما أن هناك أيضا بعض الأعضاء السابقين في البرلمان الأوروبي الذين يعملون كمؤثرين داخله لصالح جهات أخرى، وطبعا هذا العمل يكون مقابل راتب، أي أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد حصول مشاكل من هذا النوع في هذه المؤسسة.

ومن أجل تفادي هذه الأمور فإن البرلمان الأوروبي يحاول تنظيم عمل اللوبيات من خلال مثلا مدونة سلوك للأشخاص الذين يعملون في هذا المجال وأيضا سجل شفافية، حيث إن كل شخص يريد أن يعمل كمؤثر داخل البرلمان الأوروبي يجب أن يكون مسجلا في هذا السجل.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة