اتهامات باستهداف هوية الحجاز ومعاملة أهلها بعنصرية بعد منع آل الشيخ “للغبانة الحجازية”

اخترنا لك

لقي إعلان مستشار الديوان الملكي رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ، منع أي فعالية يجرى فيها ارتداء اللباس الشعبي في منطقة الحجاز، المعروف باسم “الغبانة”، موجة غضب واسعة على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة، معتبرين هذا الإعلان عداء وعنصرية.

متابعات-الخبر اليمني:

وانتقد آل الشيخ على حسابه في تويتر، أيضا أحد المتنافسين في مرحلة “تجارب الأداء” من برنامج “سعودي آيدول” بسبب ارتدائه الغبانة، قائلا: “هالعمة ما هي عمتنا ولا عمة أهل الحجاز، هذا لبس دخيل علينا”.

وأضاف:”أهل الحجاز على العين والرأس، لكن هذا تشويه لتاريخنا، ولن نقبل، وغير مسموح بمشاركة أي فرقة أو نشاط في الترفيه بهذه العمة، وحتى لما أتت فرقة ينبع الغالية في موسم الرياض كانوا لابسين عمة من شماغ أو عمة أهل الحجاز الأصلية”.

واعتبر نشطاء على تويتر في تغريداتهم على حساباتهم الشخصية عبر وسمي #الغبانه_الحجازيه #هويه_الحجاز، موقف رئيس هيئة الترفيه، عداء للغبانة الحجازية، وعنصرية ضد أهل الحجاز وحقد عليهم، وإثارة فتنة بين أفراد الشعب السعودي، متهمينه بتنفيذ توجيهات ولي العهد محمد بن سلمان، بالعمل على طمس هوية الحجاز وسلخ أهلها من هويتهم العربية والإسلامية.

وعبر النشطاء عن غضبهم من تورط مسؤول حكومي في تأجيج المشاعر وإشعال الخلافات والعبث بالتراث وإقصاء أهل الحجاز، مشيرين إلى أن ما قاله آل الشيخ يأتي استمرارا لتاريخ طويل من تشويه وإقصاء الزي التراثي العربي السعودي في الحجاز والعبث بالتاريخ وليس العكس كما يزعم رئيس هيئة الترفيه، مؤكدين أن الغبانة هي من التراث الحجازي الأصيل.

أحدث العناوين

More than 5000 Citizens Displaced form Southern provinces in Yemen: IOM

The International Organization for Migration said that the estimated number of people who have been forced to flee has...

مقالات ذات صلة