قرع طبول الحرب جنوبا

اخترنا لك

تصاعدت وتيرة  المخاوف من انزلاق جنوب اليمن نحو حرب أهلية، الأربعاء، مع تسعير الهجمات على الانتقالي وتهديد  السعودية بتصفيرها.

خاص – الخبر اليمني:

وحذر عبدالرحمن الوالي، رئيس ما كان يعرف ببرلمان الجنوب، من ما وصفه بعملية تفكيك اجتماعي واصطفاف قبلي ومناطقي يتم دفع الجنوب إليها من قبل اطراف إقليمية.

وتأتي تحذيرات الوالي في وقت استعرت فيه الهجمات ضد  الانتقالي في ابين وشبوة، وهما المحافظتين اللتان عرفتا تاريخيا بمناهضتهما لـ”الطغمة” التي تتراس قيادتها حاليا الانتقالي.

وسقط عددا من القتلى والجرحى باستهداف رتل عسكري للانتقالي شرق مودية بعبوات ناسفة.

ويعد الهجوم الثاني في أقل من 24 ساعة، حيث سبق وأن سقط 10 قتلى وجرحى بهجمات مماثلة مساء الثلاثاء في مديرية المحفد المجاورة.

في السياق، أعلن تنظيم القاعدة استهداف اثنين من كبار قادة الانتقالي في أبين أبرزهم المرفدي قائد قوات الطوارئ في المناطق الوسطى.

هذه الهجمات تتزامن أيضا مع بدء قبائل في شبوة بمهاجمة قوات العمالقة الجنوبية، حيث أفادت مصادر محلية في مديرية عياذ النفطية سقوط قتيلان بمواجهات بين قبائل القراميش والعمالقة على خلفية ضرائب القات.

والتطورات الأخيرة تأتي بالتزامن مع تصعيد السعودية  ضد الانتقالي ردا على محاولته اقتحام الهضبة النفطية لحضرموت، وتوعد خبراء سعوديين أبرزهم تركي القبلان من نقل المعركة إلى جنوب اليمن، معقل الانتقالي، مذكرا بسيناريو الحرب التي اندلعت بين الجبهة القومية وجبهة تحرير الجنوب في ستينات القرن الماضي.

أحدث العناوين

Only 50,000 Passengers Traveled through Sana’a Airport during the UN Truce: Sana’a Says

The Director of Sana'a International Airport, Khaled Al-Shayef, confirmed that the air traffic from Sana’a International Airport, since the...

مقالات ذات صلة