إنزال جديد للتحالف في المكلا

اخترنا لك

كشف صحفي حضرمي، الأربعاء، ترتيبات التحالف لإعلان حضرموت “عاصمة مؤقتة” بدلا عن  عدن، يتزامن ذلك مع فشل إعادة العليمي إلى عدن  بعد تهديد فصائل الانتقالي بإسقاط طائراته.

خاص – الخبر اليمني:

وقال عوض كشميم، المعروف بقربة من سلطة المحافظة، إن التحالف إنزل خلال اليومين كتائب متخصصة بحماية كبار مسؤولي الدولة  في المكلا، مشيرا إلى أن تلك القوات ستتولى  مهام حماية  كبار المسؤولين خلال الفترة المقبلة.

وأشار كشميم في سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إلى أن استدعاء قوات من الساحل الغربي التي يقودها طارق صالح يأتي في إطار ترتيبات لنقل 3 ألوية من قوات النخبة الحضرمية إلى الساحل الغربي في إشارة إلى محاولة التحالف تقليص نفوذ الفصائل المحسوبة على الانتقالي.

وكانت السعودية كلفت قبل عدة أسابيع فرج البحسني، عضو الرئاسي والمحافظ السابق، بالعودة إلى المكلا بعد أشهر من الاحتجاز في الرياض لترتيب عودة الرئاسي.

وقد تكون هذه التحركات سببا آخر في تصعيد الانتقالي الذي كان يستغل وجد الرئاسي في معقله لفرض أجندته كما من شأنها تفجير الوضع هناك.

و الترتيبات العسكرية تأتي بموازاة ترتيبات سياسية برزت بالمصالحة التي رعتها الإمارات بين المؤتمر والإصلاح في شبوة مع إزاحة الانتقالي بتقليص انتشار قواته.

وكانت السعودية فشلت في إعادة العليمي إلى عدن مع تحرير الانتقالي لورقة ابوهمام اليافعي والذي هدد باستهداف العليمي في حال عاد بدون الزبيدي.

وحضرموت ظلت محل شبه اجماع بين أعضاء الرئاسي  كـ”عاصمة مؤقته” في ظل رفض الانتقالي دمج قواته بوزارتي الدفاع والداخلية.

ومن شأن الخطوة الأخيرة انهاء طموح الانتقالي بالتوسع شرقا وقطع الطريق على فصائله التي كانت تتحضر لمعركة وادي حضرموت.

أحدث العناوين

More than 5000 Citizens Displaced form Southern provinces in Yemen: IOM

The International Organization for Migration said that the estimated number of people who have been forced to flee has...

مقالات ذات صلة