علاقة السكري بقلة النوم.. 6 نصائح لنوم مريح

اخترنا لك

يؤدي الحفاظ على سكر الدم في نطاق آمن إلى تقليل الأعراض التي يعاني منها المريض، في حين يمكن أن تشمل الأعراض قصيرة المدى لارتفاع نسبة السكر في الدم العطش أو الجوع المتكرر، فضلًا عن كثرة التبول،وربما يكون لهذه الأعراض تأثير على النوم، وسنتعرف على ما تقوله الأبحاث في السطور التالية

متابعات- الخبر اليمني :

فحص الباحثون عام 2012 العلاقة بين اضطراب النوم ومرض السكري، ووجدت الدراسة علاقة واضحة بين اضطراب النوم ومرض السكري، وقال الباحثون أن الحرمان من النوم عامل خطر كبير للإصابة بمرض السكري ويمكن السيطرة عليه في بعض الأحيان.

ولا تعني الإصابة بمرض السكري بالضرورة أن النوم سيتأثر، حيث أن الأمر يتعلق أكثر بأعراض مرض السكري التي يعاني منها المريض وكيفية إدارته لها، ومن الرجح أن تتسبب أعراض معينة في حدوث مشكلات عند النوم مثل كثرة التبول الذي يؤدي إلى كثرة الاستيقاظ لاستخدام الحمام، أيضًا الشعور بالعطش والجفاف وبالتالي الاستيقاظ لشرب الماء، ويمكن أن تؤثر أعراض انخفاض السكر مثل الارتعاش والدوخة والتعرق على النوم أيضًا.

يربط الخبراء قلة النوم بالتوازن الهرموني المتغير الذي يمكن أن يؤثر على تناول الطعام والوزن، وإذا كنت مصابًا بداء السكري فإنك تواجه دائرة صعبة، بحيث من الشائع تعويض قلة النوم عن طريق تناول كمية زائدة من الطعام لمحاولة اكتساب الطاقة من الخلال السعرات الحرارية.

وفي الواقع، يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع مستويات السكر في الدم وبالتالي صعوبة النوم والأرق، كما أن قلة النوم تزيد من خطر الأصابة بالسمنة.

نصائح لتحسين نوعية النوم
– تجنب الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

تجنب استخدام الهاتف الخلوي في الليل لأن الإضاءة الخاصة به تزيد من اليقظة، ويمكن استبدال ذلك بالكتب وقرائتها من قبل النوم لتهدئة العقل وتقليل الضغط على العينين.

– تخلص من المشتتات

قم بإيقاف تشغيل الهاتف في الليل، وفكر في شراء منبه بدلًا من استخدام تطبيق المنبه على الهاتف الخاص، حيث قد يمكنك هذا من الاستغناء عن الهاتف وعدم الحاجة إليه لأي سبب من الأسباب.

– خلق ضوضاء بيضاء

إن سماع زقزقة العصافير في الصباح الباكر يمكن أن تعطل أنماط النوم، لذا إذا كان نومك خفيف فإن تشغيل مروحة الهواء يمكن أن تساعد في إزالة هذه الضوضاء المشتتة للإنتباه.

– اضبط أوقات نومك

اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقط في نفس الوقت كل صباح بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، وهكذا سيبدأ الجسم بشكل طبيعي في الشعور بالتعب والاستيقاظ من نفسه تلقائيًا.

– الابتعاد عن المنشطات في الليل

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى جانب ممارسة الرياضة وحتى القيام بالأعمال البسيطة في المنزل ليلًا.

– خلص بيئة مناسبة للنوم

يمكن أن يساعد التأكد من درجة حرارة الغرفة في الحصول على نوم أفضل ليلًا، وتميل في العادة درجات الحرارة المنخفضة إلى أن تكون الأفضل للنوم الجيد، لذا يمكن تشغيل المروحة أو المكيف أو فتح النافذة عند النوم.

أحدث العناوين

قطر: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة حساسة ونحاول تذليل العقبات

صرح رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، بأن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

مقالات ذات صلة