الصين تبتكر قلم ليزري يكتب ويرسم على الهواء

اخترنا لك

ابتكر باحثون صينيون  قلمًا ليزريًّا قادرًا على حرق الهواء وهذا يخلق تطوراً كبيراً هائلاً في مجال التصوير المجسم أو “الهولوغرام”.

متابعات- الخبر اليمني :

و”الهولوغرام” تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد باستخدام أشعة الليزر، لتطفو الصورة في الهواء مثل مجسم هلامي فيه طيف مـن الألوان.

ويعتمد الجهاز الجديد على تسليط نبضات ليزرية وتركيزها على الهواء وصنع بلازما هوائية من أيونات غازية تصدر طاقة على شكل أشعة ضوئية.

وتشابه قدرة القلم الليزري الجديد حالة تركيز كامل طاقة الشمس على شعاع مركز بحجم حديقة ، ويحتاج الليزر إلى طاقة مكثفة تبلغ 100 تيرا واط، أي تريليون واط في السنتيمتر المربع الواحد، لإشعال الهواء وجعله مضيئًا وقابلًا للرؤية

وتمتد مدة النبضات الليزرية فترة قصيرة جدًّا تبلغ عددًا قليلًا من فيمتو الثواني، أي أجزاء من مليون مليار الثانية، ونتيجة لذلك يمكن أن تصل استطاعة القلم الليزري إلى مليون ميغا واط ، ويمكن استخدام التقنية الجديدة في مجال واسع من التطبيقات، مثل: الحوسبة الكمومية، والتصوير الدماغي.

ويقول باحثون أن الرسم في الهواء بواسطة القلم الليزري دون الحاجة إلى ورق وحبر، هو تطور تم الوصول له بعد 10 أعوام من الأبحاث المستمرة”.

ويعمل الباحثون على تطوير القلم الليزري وزيادة دقته في الرسم؛ ما يسمح باستخدامه في تطبيقات مختلفة تتطلب دقة عالية، مثل: الطب والجراحة.

أحدث العناوين

أمريكا لا تستبعد إعلان الحرب قريباً ضد هذا البلد المسلم

أدلى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" خلال زيارة قام بها إلى الشرق الأوسط، الأحد الماضي، بتصريحات مثيرة حول الحرب...

مقالات ذات صلة