6 أطعمة تسبب أمراض الغدة الدرقية.. إنتبه منها

اخترنا لك

الغدة الدرقية هي غدة ذات أهمية كبيرة فهي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تنظم الأيض والنبض ومعدل النمو ودرجة الحرارة الداخلية وغيرها من الوظائف الحيوية الأخرى، الأمر الذي يشكل العديد من المشاكل والاضطرابات إذا تضررت .

متابعات- الخبر اليمني :

أمراض الغدة الدرقية هي “قصور الغدة الدرقية” و “فرط نشاط الغدة الدرقية”، و فيما يلي أطعمة تؤدي لتفاقم مرض الغدة الدرقية عليك التنبه من تناولها بإفراط وهي :

1. الوجبات السريعة

تحتوي الأطعمة السريعة على الكثير من الملح والقليل من اليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية، فعلى عكس ملح الطعام المنزلي، لا تستخدم مطاعم الوجبات السريعة الملح المعالج باليود.


2. الأغذية المصنعة

مثل الوجبات السريعة، تحتوي الأطعمة المصنعة والمغلفة على الكثير من الملح غير المعالج باليود، مما يقوض قدرتها على أداء وظيفتها.
اقرأ ايضاً وصفة طبيعية من الجرجير لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية وصفة طبيعية من الجرجير لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية

3. القمح

لسبب لم يتضح بعد ترتبط الاضطرابات الهضمية بالإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، ولذلك ينصح بتجنب الحبوب مثل القمح والشعير وحبوب الجاودار، لأنها تحتوي على غلوتين يفاقم الاضطرابات الهضمية، مما يؤدي بدوره إلى تدهور حالتها.

4. فول الصويا

رغم اعتباره بديلاً صحياً لمنتجات اللحوم، كشفت الدراسات والأبحاث في السنوات الأخيرة أن فول الصويا له تأثير سلبي على وظائف الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يؤثر على قدرتها على امتصاص اليود.


5. لحوم الأعضاء

تحتوي لحوم الأعضاء مثل الكبد والكلى والقلب على كمية كبيرة من حمض ليبويك، المعروف بأنه يقلل من الالتهاب ويدعم الوظيفة الإدراكية، ولكن لسوء الحظ، يؤثر حمض ليبويك على وظيفة الغدة الدرقية سلبًا لدى مرضى الغدة الدرقية.

6. الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية، بما في ذلك القرنبيط والملفوف واللفت، صحية للغاية لأنها توفر الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن الهامة، ولكنها ضارة للذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أو نقص اليود، لأنها تقوض قدرة الغدة الدرقية على استخدام اليود.

أحدث العناوين

Only 50,000 Passengers Traveled through Sana’a Airport during the UN Truce: Sana’a Says

The Director of Sana'a International Airport, Khaled Al-Shayef, confirmed that the air traffic from Sana’a International Airport, since the...

مقالات ذات صلة