أوروبا تتجاوز الولايات المتحدة في مساعداتها لأوكرانيا

اخترنا لك

ذكر موقع “نيوزويك”، اليوم الأربعاء، أنّ أوروبا تجاوزت لأول مرة الولايات المتحدة في قيمة إجمالي المساعدات الملتزم بها لأوكرانيا.

متابعات – الخبر اليمني:

ووفق معهد “كييل”، الذي يتعقب حجم المساعدات المقدمة لأوكرانيا، فإن قاعدة بيانات المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية المقدمة إلى كييف، تجاوزت بروكسل للمرة الأولى واشنطن في قيمة إجمالي المساعدات الملتزم بها لأوكرانيا.

وفي وقت سابق، كتب أندريه ياشلافسكي، في “موسكوفسكي كومسوموليتس”، حول اللعبة الأمريكية المركبة في أوكرانيا، وأفقها الخطير.

وجاء في المقال: لقد أظهرت العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بوضوح أن روسيا لا تواجه في الواقع نظام كييف بقدر ما تواجه الناتو بقيادة الولايات المتحدة.

ومن وقت لآخر، تتواتر أخبار عن أن أوروبا وأمريكا سئمتا من هذا الصراع ومستعدتان لتقليص المساعدة لأوكرانيا، أو حتى إيقافها كليًا. ومع ذلك، فإن الدعم الغربي لكييف آخذ في الازدياد.

وبحسب كريستوف تريبيش من معهد كييل، الذي يقود فريق تحديث أداة تعقب المعهد، فكان دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا منذ بداية الحرب متأخراً دائماً عن دعم الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنّ هذا الوضع تغير في الأسابيع الأخيرة.

وكان المجلس الأوروبي قد وافق  في الـ10 من ديسمبر على إرسال 18 مليار يورو (19.47 مليار دولار) كمساعدات عسكرية لأوكرانيا على مدار عام 2023.

وأكدت وزيرة المالية السويدية، إليزابيث سفانتيسون، في مقطع فيديو نُشر على “تويتر” أنه تم دفع أول 3 مليارات يورو إلى كييف يوم الثلاثاء.

والشهر الفائت، قال المجلس الأوروبي إنّ “الإغاثة المالية قصيرة الأجل” والمساهمات في إعادة الإعمار بعد الحرب في أوكرانيا قد قُدمت “بهدف دعم أوكرانيا في طريقها نحو التكامل الأوروبي”، وفق الموقع.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أرسلت الولايات المتحدة ما تبلغ قيمته نحو 19.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية إلى كييف.

أحدث العناوين

More than 5000 Citizens Displaced form Southern provinces in Yemen: IOM

The International Organization for Migration said that the estimated number of people who have been forced to flee has...

مقالات ذات صلة