المأكولات البحرية تخفض خطر الإصابة بأمراض الكلى

اخترنا لك

كشف باحثون من معهد جورج للصحة العالمية وجامعة نيوساوث ويلز أن المأكولات البحرية تساعد على تقليص خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ويحافط على وظائفها.

متابعات- الخبر اليمني :

الدراسات أظهرت أن أحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة تأثيرها مفيد في وظائف الكلى. ولكن لم تتضمن هذه الدراسات مدى تأثيرها في البشر.

الدراسة أعتمدت على التحليل التلوي لـ 19 دراسة أجريت في 12 دولة لغاية عام 2020 ، وشملت حوالي خمسة آلاف شخص، درس الباحثون خلالها مستوى المؤشرات البيولوجة لأوميغا-3 ، التي تضمنت حمض إيكوسابنتاينويك، وحمض دوكوساهيكسانويك، وحمض دوكوسابنتانويك، وحمض ألفا لينولينيك (ALA). والمصادر الغذائية الرئيسية لهذه المواد هي المأكولات البحرية ، بينما يوجد ALA في النباتات (المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء).

وأظهرت النتائج، أن مستوى أوميغا-3 المرتفع في المأكولات البحرية، يخفض خطر الإصابة بإمراض الكلى المزمنة ويحافظ على أداء الكلى بصورة جيدة. وأن هذا التأثير يحصل فقط عند تناول المأكولات البحرية، في حين لم يظهر مثل هذا التأثير للمواد النباتية المحتوية على أوميغا-3 .

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة