وثائق جديدة تفضح دور قطر في إسقاط الحكومة الأفعانية ووصول طالبان للسلطة

اخترنا لك

بعد معلومات عن هدية من أمير قطر لرئيس أفغانستان أشرف غني، بقيمة 110.478 مليون دولار، نشرت القناة الإيطالية “Tg1” وثائق جديدة حصل عليها الصحفي فيليبو روسي.

تحولات العالم الجديد – الخبر اليمني:

تشير إحدى الوثائق بشكل مباشر إلى مبلغ 50.9 مليون دولار تم دفعه للمارشال عبد الرشيد دوستم، للانسحاب من المناطق الشمالية، ولا سيما محافظة فارياب. وتم الاتفاق من خلال عناية الله بابور فرهمند، زميل دوستم في “الحركة الإسلامية الوطنية” الأفغانية، النائب السابق عن ولاية جوزجان.

حصل عطا محمد نور، من “الجمعية الإسلامية” الأفغانستانية، على أكثر من ذلك بقليل – 60.9 مليون دولار، تم تحويلها إليه عن طريق محمد فرهاد عظيمي، الذي كان آنذاك حاكم ولاية بلخ.

هذه الوثائق من السفارة القطرية في كابول، ومؤرخة في 15 و16 يوليو/ تموز 2021.
بعد شهر واحد تقريبًا من ذلك، سقطت مدينة مزار شريف.

نشر “فيليبو روسي” الصحفي في قناة TG1 الإيطالية، إيصالًا بتاريخ 07/07/2021 من الممثل الخاص للرئيس لأفغاني أشرف غني ورئيس البنك المركزي أجمل أحمدي، سلّمه للسفارة القطرية في كابول.

ويؤكّد الإيصال المنشور وفقاً لروسي أنه تلقى من المبعوث القطري الخاص مطلق بن ماجد القحطاني هدية من الأمير تميم بن حمد آل ثاني للرئيس أشرف غني. كانت الهدية شيكًا بمبلغ 110.478 مليون دولار.

هذا ويشهد أرشيف وزارة الخارجية القطرية أن القحطاني التقى في اليوم نفسه مع غني في كابول.. فما هي الهدية المقدمة؟

إجابة على ذلك كتب الصحافي روسي أنه بناء على محادثات مع “مصادر موثوقة”، أعطت قطر المال للحكومة مقابل التزامها بعدم مقاومة تقدم طالبان. كانت المقاومة ضئيلة بالفعل، واشتكى العديد من الضباط من موقف كابول التخريبي، زاعمين أنهم تلقوا أوامر بعدم الاشتباك.

أحدث العناوين

تأكيد بريطاني تطويق “الحوثيين” للهندي

اكدت بريطانيا، السبت، نجاح  من وصفتهم بـ"الحوثيين" بفرض واقع جديد في المحيط الهندي .. خاص – الخبر اليمني: ونقلت قناة "سي...

مقالات ذات صلة