صفقة بين “معين” وبن زايد يعزز حصار الانتقالي

اخترنا لك

أبرمت حكومة معين، الأربعاء، صفقة سرية مع الإمارات من شانها  لضيق الخناق على الانتقالي ماليا.

يتزامن ذلك مع تصاعد الخلافات حول الموارد  بين السلطتين.

خاص- الخبر اليمني:

وكشفت مصادر حكومية توقيع  معين عبدالملك الذي يزور دبي حاليا  اتفاق جديد يقضي بتسليم موانئ دبي مهام تشغيل ميناء عدن من جديد.

وكان معين التقى في وقت سابق محمد بن زايد اعقبه حديث وسائل إعلام حكومية عن توجيهات تفعيل قنوات الاتصال ومناقشة الدعم اللازم. كما سمحت الامارات لأول مرة  برفع علم اليمن خلال اللقاء الذي ظل خلال السنوات يقتصر على مسؤولين صغار.

والاتفاق ، وفق المصادر ، يقضي  بتفعيل الاتفاقية السابقة  بين نظام صالح والإمارات حول الميناء.

وتسعى الإمارات من خلال تسلم الميناء تعطيله وبما يعزز نشاط موانئها.

وكان معين استبق الصفقة بإخراج الميناء عن الخدمة بقرار رفع الدولار الجمركي إلى 750 ريال  في حين لا يتجاوز سعره في موانئ قريبة وابرزها ميناء الحديدة الذي استعاد نشاطه  الـ250 ريال.

وتزامن الاتفاق مع قرار السعودية تشديد القيود على السفن المتجهة للميناء مؤشر على قرار التحالف اطباق الحصار على الانتقالي، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة ضمن محاولات للضغط على المجلس الذي يقاوم ضغوط  تفكيكه وتوريد الموارد لحكومة معين أم  لدوافع جيوسياسية.

يذكر أن الإمارات تمنع عودة الزبيدي، رئيس الانتقالي،  إلى عدن وتضعه تحت الإقامة الجبرية، في حين تحدثت قيادات في حركة “أنصار الله” وأبرزها محمد البخيتي، عن وجود اتفاق بين السعودية والإمارات على إنهاء الانتقالي مقابل امتيازات جديدة  في تيار صالح بقيادة طارق.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة