الخارجية الروسية تستعد لعقد اجتماع خاص مع مجلس الأمن القومي حول تفجيرات خطوط أنابيب “السيل الشمالي”

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن بلاده تستعد لعقد اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي، للمطالبة بفتح تحقيق دولي شفاف، في حادث تفجير خطوط أنابيب “السيل الشمالي” لتصدير الغاز التابعة له.

متابعات-الخبر اليمني:

وأوضح لافروف، خلال اجتماع مجلس الدوما الروسي، قائلا: “لجأنا إلى الأمم المتحدة، وطرحنا مسألة تفجير خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، وسنطالب خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، بإجراء تحقيق دولي شفاف في الحادث”.

وأضاف : “صحيح أن الأمين العام للأمم المتحدة أخبرنا من خلال ممثله، بأنه لا يمتلك السلطة، أو التفويض اللذان يخولانه بإجراء مثل هذه التحقيقات، إلا أننا مع كامل الاحترام لكلامه، لا نتفق معه في هذه النقطة”.

من جانبه دعا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، غريغوري كاراسين، إلى بدء تحقيق دولي مستقل في حادث تفجير خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الروسية، مقترحا تقديم طلب إلى وزارة الخارجية الروسية، بإجراء تحقيق دولي مستقل في حادث تفجير خطوط أنابيب السيل الشمالي، يستند إلى الأدلة التي وردت في تحقيق الصحفي الأمريكي، سيمور هيرش.

ونشر الصحفي الأمريكي الشهير، سيمور هيرش، في الـ 8 من فبراير الجاري، تحقيقا صحفيا في حادثة تفجير خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، التي وقعت في الـ 26 من سبتمر 2022، يستند إلى معلومات استخبارية، قال إنه حصل عليها من أحد المتورطين بشكل مباشر في الإعداد لعملية التفجير، ا

وكشف هيرش خلالها أنه تم زرع عبوات ناسفة تحت خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، من قبل الولايات المتحدة، تحت غطاء تدريبات BALTOPS العسكرية، بدعم من المتخصصين النرويجيين، مشيرا إلى أنه بعد 9 أشهر من المناقشات مع مسؤولي الأمن القومي في إدارة الرئيس بايدن وافق على العملية.

ومن جانبه نفى البيت الأبيض بصورة قطعية، صحة المعلومات الواردة في التحقيق، فيما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون: “إن هذه المعلومات “كذبة مفبركة وخرافية”

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة