الخارجية الإيرانية تؤكد على إمكانية اتخاذ الخطوات النهائية للمحادثات النووية من دون شروط مسبقة

اخترنا لك

صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الثلاثاء، بأنه يمكن اتخاذ الخطوات النهائية للمحادثات النووية من دون أيّ شروط مُسبقة، ومن خلال حسن النية وتصميم جميع الأطراف.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال أمير عبد اللهيان أمام مؤتمر نزع الأسلحة في جنيف إنّ “الولايات المتحدة الأميركية تحتاج إلى الإرادة والقوة لاختتام المحادثات المطوّلة والوصول إلى اتفاق نووي جيد ومستدام، مؤكدا أن تجربة إيران السابقة علمت طهران أن ينخرط في الجولة الجديدة من المفاوضات بمزيدٍ من العناية والحساسية، ويمكن معالجة القضايا القليلة المتبقية بسهولة.

ولفت أمير عبد اللهيان إلى أنّ “بعض الدول الحائزة على الأسلحة النووية تعتقد أنّ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مُلزمة فقط للدول غير الحائزة على الأسلحة النووية وليس لها”.

وشدد على أنّ “البرنامج النووي الإيراني سلمي بالكامل، وسيظل كذلك إلى الأبد”، مضيفاً أنّ “الوضع الحالي لخطّة العمل الشاملة المشتركة هو نتاجُ سياسات الولايات المتحدة الأميركية وسوء تقديرها”.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى أنّ “النظام الصهيوني اغتال العديد من العلماء النوويين الإيرانيين الأبرياء، وهدد تكراراً بمهاجمة المنشآت النووية السلمية في إيران”.

وأضاف: “إذا ارتكب النظام الصهيوني العدوان الأحمق على إيران، فسوف يدفع ثمناً باهظاً لا يُطاق”.

إنّ إيران كانت ضحية لأسلحة الدمار الشامل، وهي تؤمن بأنّ الضمان الوحيد لعدم استخدامها هو إزالتها بالكامل، وبشكلٍ لا رجعة عنه.

وأكّد أمير عبد اللهيان أنّ إيران تُحذّر من أي قرار غير حكيم لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماعه في مارس المقبل.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد ذكرت في 6 فبراير الحالي أنّ “مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، رفض التخلي عن جهود إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015”.

وفي وقتٍ سابق، أكد المبعوث الأميركي الخاص لطهران روبرت مالي أنّ “الخيار العسكري مع إيران مطروح على الطاولة إذا فشل المسار الدبلوماسي التفاوضي بين الجانبين في ما يخص الاتفاق النووي”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة