إعادة استدعاء سعودي للميسري لقيادة معركة أبين

اخترنا لك

أعادت السعودية، الخميس، استدعاء أبرز خصوم المجلس الانتقالي، سلطة الأمر الواقع جنوبي اليمن، استعداد للزحف على أهم معاقله.

خاص – الخبر اليمني:

وكشف الصحفي السعودي، علي العريشي، ترتيب بلاده لاستقطاب أحمد الميسري، وزير الداخلية السابق في حكومة معين الموالية للتحالف، جنوبي اليمن.

وأفاد العريشي في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بأن بلاده عرضت على الميسري الذي كان يشكل أبرز قادة الصقور في جناح هادي المعروف بـ”الزمرة”، منصب سياسي رفيع.

ويعد الميسري أبرز خصوم الانتقالي، حيث قاد في أغسطس من العام 2019 المعركة ميدانيا ضد الانتقالي في عدن والتي انتهت باستسلامه، لكنه استمر في مجابهة الانتقالي حتى اليوم، حيث نجح عبر قبائل المناطق الوسطى في أبين، مسقط رأسه، من تحجيم أي تمدد للانتقالي هناك رغم إعلان الأخير وبدعم اماراتي عدة حملات للسيطرة على تلك المنطقة الهامة في خارطة جنوب اليمن.

ومؤخرا ظهر الميسري يتوعد بملاحقة راس الزبيدي على خلفية مقتل عددا من أبناء قبيلة ال قحطان في مودية بهجوم لقوات الانتقالي عليها.

ولم يتضح دوافع التحرك السعودي في أبين وما اذا كان ضمن استراتيجية إعادة توحيد القوى الموالية لها جنوب اليمن أم تعكس قناعة بفشل الانتقالي في حسم المعركة لصالحه، لكن تزامن التحرك مع تحركات لتقليص نفوذ الانتقالي في المحافظات الشرقية بدء من حضرموت وشبوة مؤشر على أنها ضمن ضغوط  لتفكيك الانتقالي واسقاط عدن، آخر معاقل المجلس، لا سيما وأن تحريك ورقة أبين يتزامن مع قرار فصائل الانتقالي الانسحاب من عدن إليها وهو ما قد يفجر معركة مع  الميسري الذي لا يزال يحتفظ بنفوذ قبلي وعسكري وأمني رغم تماهي تلك الفصائل مع الانتقالي.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة