إعلان سعودي بفك الارتباط مع واشنطن

اخترنا لك

أكدت السعودية فك ارتباطها بالولايات المتحدة رسميا.

خاص – الخبر اليمني:

يأتي ذلك غداة إعلان تحالف جديد تقوده الصين في المنطقة وتشارك فيه السعودية وإيران.

وكشف عبد الرحمن الراشد، مدير قناة العربية السعودية السابق، في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط السعودية” كواليس اجتماع  سري نظمه مركز ثنك العالمي في العلا وشارك فيه مسؤولين من الجانبين السعودي والأمريكي بجلسة مغلقة.

واشار الراشد إلى أن الاجتماع شهد مصارحة على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية، مؤكدا قرار السعودية السير في إرساء قواعد جديدة  للعلاقة مع واشنطن والتي ظلت، وفق الراشد، مبنية على أسس عاطفية كالمصالح.

وأفاد الراشد بان السعوديين أبلغوا الأمريكيين بأن بلادهم تريد إقامة علامة بعيدا عن “النفط والحماية”، ملمحا إلى أن علاقة الرياض أصبحت في مرحلة طلاق مع واشنطن.

وأكد الراشد بأن السعوديين يرون بأنه من الخطا توقع الكثير من علاقات الماضي والبناء عليها على الرغم من دفاعه عن علاقات الماضي القائمة على شراكة البترول ومواجهة الشيوعيين والاشتراكيين وصد البعثيين وتحرير الكويت  والتبادل التجاري الضخم.

ورفض الراشد كشف المزيد من التفاصيل بحجة أن الاجتماع كان سريا، لكنه أشار إلى أن علاقة الطرفين وصلت إلى مفترق طرق، مؤكدا  بان خسارة العلاقة مع واشنطن لن يؤدي إلى انهيار المملكة.

ودافع الراشد عن العلاقة المتنامية بين الرياض وبكين مشيرا إلى أنها مبنية على مصالح مشتركة.

أحدث العناوين

Air alert to protect American aircraft carrier in the Red Sea

On Thursday, American aircraft have intensified their air sorties over Yemen, fearing of targeting the aircraft carrier stationed in...

مقالات ذات صلة