الكونغرس يصوت على رفع السرية عن معلومات حول “كوفيد19” والرئيس بايدن لم يتخذ القرار بعد

اخترنا لك

صوت مجلس النواب الأمريكي بالإجماع على رفع السرية عن معلومات الاستخبارات الأميركية بشأن أصل فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في حين أن الرئيس بايدن أعلن أنه لم يتخذ القرار بإعلان المعلومات.

متابعات-الخبر اليمني:

وأكّد الرئيس الأميركي جو بايدن عقب تصويت الكونغرس أنّه لم يتخذ قراراً بعد بشأن مشروع القانون الخاص برفع السرية عن المعلومات الخاصة بأصل فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إلى أنّ التصويت الذي انتهى بـ 419 صوتاً (بالإجماع) هو الموافقة النهائية للكونغرس على مشروع القانون.

ووفق الصحيفة، فإنّ المناقشة في مجلس النواب كانت موجزة وفي صلب الموضوع، فلدى الأميركيين أسئلة بشأن كيفية بدء الفيروس القاتل وما الذي يمكن فعله لمنع تفشي المرض في المستقبل.

من جهته، قال النائب مايكل تورنر، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، إنّ الرأي العام الأميركي يستحق إجابات على كل جانب من جوانب جائحة كورونا، مؤكداً أنّ هذه الإجابات يجب أن تشمل “كيفية نشوء هذا الفيروس، وعلى وجه التحديد، ما إذا كان حدثاً طبيعياً أو كان نتيجةً لحدث متعلق بالمختبر”.

وركّز أمر رفع السرية على المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بمعهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات، مشيراً إلى “الروابط المحتملة” بين البحث الذي تم إجراؤه هناك وتفشي كورونا، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه جائحة في 11 مارس 2020.

وتنقسم وكالات الاستخبارات الأميركية بشأن ما إذا كان تسرب من المختبر أو انتشار الحيوانات هو المصدر المحتمل للفيروس القاتل.

ويقول الخبراء إنّ الأصل الحقيقي لوباء الفيروس التاجي، الذي أودى بحياة أكثر من مليون أميركي، قد لا يكون معروفاً لسنوات عديدة.

أحدث العناوين

UN reveals list of medical supplies denied by Israel to Gaza

The United Nations Population Fund (UNFPA) has revealed a list of medical supplies that Israel is barring from entering...

مقالات ذات صلة