ارتفاع الأرباح الصافية لأرامكو بنسبة 46,4% في 2022 وبقاء ضرائب المشتقات النفطية

اخترنا لك

ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة أرامكو النفطية السعودية بنسبة 46,4% في 2022 مقارنة بالعام 2021، وفق إعلان المجموعة.

متابعات-الخبر اليمني:

ويدل هذا على تأثير ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا على تحفيز النمو في أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم.

وقالت المجموعة العملاقة في بيان نشر على موقع البورصة السعودية “تداول”، إنّ صافي دخلها وصل إلى 604,01 مليارات ريال سعودي (161,07 مليار دولار) في 2021، مقابل 412,4 مليار ريال سعودي (110 مليارات دولار) في 2021.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة تعكس في الغالب تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، والزيادة القوية في هوامش الربح من أعمال التكرير.

وتتوافق نتائج أرامكو مع الأرباح القياسية لعام 2022 التي سجلتها شركات النفط الخمس الكبرى، وهي “شل” و”شيفرون” و”إكسون موبيل” و”بريتش بتروليوم” و”توتال إنرجي”، والتي تجاوزت 150 مليار دولار وكانت ستقترب من مئتي مليار دولار لولا عمليات الانسحاب المكلفة من روسيا.

كما أنها عززت نمو الاقتصادي الكلي للسعودية الذي يقدّر مسؤولوها أنه بلغ 8,7٪ في 2022، أعلى معدل نمو في دول مجموعة العشرين.

ورأى مراقبون أن حجم الأرباح تلك التي حققتها “أرامكو” ينسف حجة الحكومة السعودية في أنه ليس من المناسب الحديث الآن عن خفض ضريبة القيمة المضافة أو تخفيض أسعار الخدمات، وانه حان الوقت لتنفيذ حزم مساعدات اجتماعية في ظل ارتفاع مؤشر التضخم في المملكة لمستويات قياسية أرهقت كاهل المواطن السعودي.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة