أرامكو تعلن عن أرباح بقيمة 161.1 مليار دولار خلال 2022

اخترنا لك

حققت مجموعة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم، أرباحا قدرت ب161.1 مليار دولار في عام 2022، وفق إعلان رسمي للشركة.

متابعات-الخبر اليمني:

وأفادت تقاير غربية بأن ارتفاع أسعار النفط والاتفاق مع روسيا على تخفيض حجم الإنتاج ساعدا على زيادة أرباح أرامكو، لا سيما بعد أن اهتزت أسواق الطاقة العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا منذ 24 فبراير2022.

وشهدت أرامكو، التي تنتج كل النفط والغاز في السعودية، قفزة في أرباحها بنحو 47% في 2022 مقارنة بـ110 مليارات دولار أرباح في 2021.

وجزئيا، يرجع ذلك إلى أنه مع توفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بدأت الدول في التخلص من قيود الفيروس واستئناف العمل كالمعتاد؛ مما ساعد في زيادة الطلب على النفط، حيث بدأ الناس في العودة إلى العمل والسفر والإنفاق أكثر.

وأعلنت أرامكو، التي لا تتداول سوى جزء صغير من أسهمها في البورصة السعودية، أنها ستزيد توزيعات الأرباح التي تدفعها لمساهميها بنسبة 4% إلى 19.5 مليار دولار.

تحاول السعودية الابتعاد عن الاعتماد على صادرات النفط عبر مصادر جديدة للإيرادات من قطاعات مثل التعدين والسياحة، لكن لا تزال صادرات النفط تدعم النمو الاقتصادي للمملكة.

كما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع شديد في أسعار السلع، وخاصة النفط الذي قفز على خلفية حالة عدم اليقين التي خلقتها الحرب.

وحاليا، يُتداول سعر خام برنت القياسي بأكثر من 80 دولارا للبرميل، لكنه وصل إلى أكثر من 130 دولارا عند أعلى نقطة له العام الماضي.

والسعودية هي أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وحافظت على تحالف مع منتجي النفط من خارج “أوبك” بقيادة روسيا، حيث حد اتفاق لتحالف “أوبك+” من إنتاج النفط منذ 2019 للحفاظ على ارتفاع أسعار الطاقة.

 

أحدث العناوين

Fearing the “Cole massacre,” America confirms restricting its forces in the Red Sea

The success of Yemen in testing its latest naval weapons on Thursday has raised new American concerns.Exclusive - Al-Khabar...

مقالات ذات صلة