مبادرة دولية جديدة لليمن تتضمن حل الرئاسي

اخترنا لك

شهدت العاصمة السعودية، الخميس، تحركات دولية مكثفة بملف اليمن.

يتزامن ذلك مع تصاعد المخاوف من عودة الحرب إلى صدارة المشهد في ظل حالة اللا حرب واللا سلم  التي تعيشها البلد التي تتعرض لحرب وحصار منذ 9 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

والتقى سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب مسؤولين سعوديين وخليجين بالمبعوث الدولي إلى اليمن والذي تم استدعائه إلى الرياض للمرة الثانية في غضون اسبوعين.

وأفاد مكتب المبعوث، هانس جرودنبرغ، في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي  بأن اللقاءات كرست لمناقشة  الدفع نحو تسوية سياسية شاملة في اليمن.

في السياق، كشفت مصادر دبلوماسية تفاصيل مبادرة جديدة تم مناقشتها خلال اللقاء ويتوقع أن يطرحها المبعوث الدولي في زيارته المرتقبة لصنعاء.

وأوضحت المصادر بان المبادة تتضمن عقد مؤتمر يمني شامل تستضيفه الكويت أو سلطنة عمان يتم خلاله التوافق على حكومة موحدة، مشيرة إلى أن هذه التسوية مدعوة من قبل أطراف دولية.

والمبادرة  في حال تم السير وفقها ستمثل حل نهائي للمجلس الرئاسي، السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن.

وجاء الحراك الجديد في ظل تلويح صنعاء بالعودة إلى العمليات العسكرية لكسر حالة الجمود في المفاوضات التي لم تتوصل إلى نهاية رغم مرور أشهر عليها الأمر الذي يثير مخاوف الأطراف الدولية والاقليمية من تداعيات ذلك.

أحدث العناوين

Sana’a targets an American destroyer and ships belonging to the Israeli enemy

Moments ago, Sana'a forces announced the execution of three new military operations, one of which targeted a US destroyer...

مقالات ذات صلة