إدانات عربية وعالمية واسعة لاقتحام كيان الاحتلال للمسجد الأقصى واعتدائه على المصلين

اخترنا لك

أدانت تنظيمات فلسطينية محلية ودول عربية وغربية اقتحام جنود كيان الاحتلال للحرم القدسي يوم أمس الأربعاء، الثلاثاء، داعية إلى تجنب العنف والتصعيد.

متابعات-الخبر اليمني:

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها إقدام الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه معتبرة ما حصل انتهاكا صارخا وتصرفا مدانا ومرفوضا.

وطالبت الخارجية الأردنية كيان الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات لخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً” محذرة من “هذا التصعيد الخطير”.

وأعرب البيت الأبيض عن “قلقه البالغ” حيال أعمال العنف التي شهدها الحرم القدسي في القدس الشرقية المحتلة، و”حض جميع الأطراف على تفادي تصعيد إضافي”.

من جانبه عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن “صدمته” و”ذهوله” إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الاحتلال بحق مصلين فلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة ليل الثلاثاء، مؤكدا أن هذه الفترة التي حصلت فيها الأحداث فترة مقدسة بالنسبة لكل من اليهود والمسيحيين والمسلمين، وهي فترة ي”جب أن تكون للسلام واللاعنف”.

وحذرت جامعة الدول العربية الأربعاء من “دوامة عنف تهدد الاستقرار في المنطقة والعالم”، ورفضت الجامعة التي اجتمع مجلسها في القاهرة بناء على طلب الأردن “المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانيا ومكانيا”.

كما أبدت قطر إدانة واستنكار شديدين لاقتحام الاحتلال للمسجد واعتدائها الوحشي على المصلين والمعتكفين فيه، محذرة من أن التصعيد ستترتب عليه تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

بدورها قالت الإمارات إنها “تدين بشدة اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين واعتقال عدد منهم”، مشددة في الوقت نفسه على وجوب “عدم تحصن المصلين بالمسجد أو العبث بالأسلحة والمفرقعات داخل دور العبادة”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “لا يمكن أن تبقى تركيا صامتة عن هذه الهجمات. إن الاعتداء على المسجد الأقصى هو خط أحمر بالنسبة الينا”، مؤكدا أن “الفلسطينيين ليسوا وحدهم”.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان إن المملكة، التي ترتبط بعلاقات وطيدة مع الاحتلال، تؤكد “ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة، والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة”.

واعتبرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، خطوة الاحتلال “جريمة غير مسبوقة”. ودعا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة فجر الأربعاء، الفلسطينيين إلى التوجه الى القدس من أجل “حماية” المسجد الأقصى.

أما زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي فرأى أن “ما يجري في المسجد الأقصى يشكل تهديدا جديا على المقدسات الإسلامية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن الرئاسة الفلسطينية تحذيراتها للاحتلال من تجاوز الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى “انفجار كبير”.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إن “الوحشية” في “الاعتداء على المصلين” تستدعي “تحركا فلسطينيا وعربيا ودوليا ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم في حماية المقدسات والمصلين من بطش الاحتلال”.

أحدث العناوين

تفاصيل العدوان الإسرائيلي الأخير على رفح

ستشهد وجرح عشرات الفلسطينيين معظمهم من الأطفال، إثر قصف إسرائيلي استهدف 11 منزلًا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. متابعات-الخبر...

مقالات ذات صلة